تريند 🔥

🤖 AI

وزارة الثقافة السعودية تعزز مكانة اللغة العربية باستحواذها على “معجم صخر المعاصر”

مريم مونس
مريم مونس

2 د

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن استحواذها على "معجم صخر المعاصر" لمؤسسه السيد محمد الشارخ، مع نقل جميع حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالمعجم إليها.

تأتي هذه الخطوة ضمن جهود الوزارة لتعزيز اللغة العربية وتقديمها في التطبيقات المعاصرة ودعم رؤية المملكة 2030.

شركة صخر، التي تأسست في الثمانينات، كانت من الرائدات في تطوير تكنولوجيا اللغة العربية وأنتجت العديد من البرامج والنظم المبتكرة في هذا المجال.

في سعي متجدد لترسيخ اللغة العربية وتكنولوجيا اللغة، أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن استحواذها على "معجم صخر المعاصر"، مما يتضمن نقل جميع حقوق الملكية الفكرية المتعلقة بالمعجم إلى الوزارة.

بات الاتفاق رسميًا بين وزارة الثقافة وشركة "صخر" لبرامج الحاسب، حيث تمت الموافقة على نقل حقوق الملكية الفكرية لـ"معجم صخر المعاصر" إلى الوزارة. وهذا المعجم يتميز بتضمينه المادة اللغوية المعاصرة التي تتوافق مع مبادئ الصناعة المعجمية الحديثة، وهو قادر على تحديد الأهداف، واختيار المصادر، وترتيب المادة اللغوية، وشرحها وتقديمها للمستخدمين بشكل مُيسّر.

أبرز الدكتور عبدالله الوشمي، الأمين العام لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، أهمية هذه الخطوة، مشيرًا إلى أنها جاءت ضمن الجهود التي تبذلها الوزارة لتعزيز وجود اللغة العربية في التطبيقات المعاصرة. وقد أعرب عن شكره وتقديره للاهتمام الذي يوليه الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، لهذه المبادرة.

من ناحيته، أعرب مؤسس شركة صخر، السيد محمد الشارخ، عن اعتزازه بالاهتمام الذي أظهرته وزارة الثقافة تجاه "معجم صخر المعاصر". وأشار إلى أن هذا الاهتمام سيسهم في تقديم نقلة نوعية للمعجم وللغة العربية على حد سواء.

ذو صلة

يُذكر أن شركة صخر هي من الرائدات في مجال تكنولوجيا اللغة العربية، حيث استثمرت منذ الثمانينات في أبحاث اللغة العربية، وأطلقت العديد من البرامج والنظم التكنولوجية التي تدعم اللغة العربية. وتأتي هذه الخطوة في إطار استراتيجية الوزارة لتعزيز اللغة العربية على المستويين الإقليمي والعالمي، وتأكيد ريادة المملكة في هذا الاتجاه، وكذلك لتحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.

تأتي هذه الخطوة في إطار جهود وزارة الثقافة المستمرة لترسيخ وتعزيز اللغة العربية، وتقديمها في أفضل صورة ممكنة للمستخدمين، سواء كانوا ناطقين باللغة العربية أو من غير الناطقين بها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة