تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

آبل تكشف عن إغلاق ثغرات أمنية جديدة عبر تحديثات iOS 16.3

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

أعلنت شركة آبل عن إصلاح عدد من الثغرات الأمنية بإطلاقها تحديثات iOS 16.3 لمستخدمي كل من iPhone وiPad مع ملاحظات إضافية تم طرحها على صفحة الأمان في موقع آبل، ولكن الغريب في الأمر أن تلك الملاحظات لم تظهر فور إجراء التحديثات وهذا من الأمور غير المعتادة لشركة آبل.

رفض الخدمة وقراءة الملفات والبرمجة العشوائية كانت ضمن الثغرات أمنية التي ظهرت في iOS 16.3.

إصلاح تام لجميع الاختراقات في تحديث iOS 16.3.1.

لا يمكن للمستخدمين التعامل مع إصدار iOS 16.3 بعد التحديث.


فقد أشار المستخدم aaronp613 على تويتر إلى التغييرات الجديدة في ملاحظات الأمان، ويعتبر آرون قائد تجربة العملاء في موقع Havoc Repo لاختراق الحماية، وبيّن أن الثغرات الموجودة في نظام iOS 16.3 تمت الإشارة إليها في ملاحظات التحديث 20 فبراير أي بعد أسبوع من إطلاق نظام التشغيل الجديد.

وأكدت آبل أن هناك 3 ثغرات أمنية تم حلها في التحديث الجديد iOS 16.3.1 وتمثلت الثغرات الثلاثة في كل من رفض الخدمة DoS والتي يتعرّض لها المستخدم عندما يقوم المهاجم بغمر الجهاز بحركة مرور لتشغيله عنوة، فتم إصلاح الأمر عبر تحسين ميزة التحقق من الإدخال.

وتمثلت الثغرة الثانية في إمكانية السماح للمهاجمين بقراءة الملفات الأساسية من خلال تقارير متطفلة، كما تمثلت الثغرة الثالثة في إمكانية السماح للمهاجمين بتنفيذ تعليمات برمجة عشوائية متجاوزين وضع الحماية.

ويتوفر نظام iOS 16.3.1 في كل من أجهزة iPhone 8 والإصدارات الأكثر حداثة، كما يتوفر لأجهزة iPad Pro من جميع الموديلات، بالإضافة إلى iPad Air الجيل الثالث والإصدارات الأكثر حداثة، ولأجهزة iPad من الجيل الخامس والإصدارات الأحدث، وأخيرًا لأجهزة iPad mini من الجيل الخامس والإصدارات الأحدث.

ذو صلة

وأوضحت آبل أنه قد تم معالجة هذه المشكلات عبر المعالجة المحسنة للذاكرة، كما أصلحت الشركة أيضا خرقًا أمنيًا متعلق بمتصفح الويب SAFARI.

ومن غير المعروف حتى الآن السبب الذي منع آبل من إعلان هذه الثغرات الأمنية من قبل التحدث بشأنها على تويتر من قبل المستخدم آرون، ولكن المؤكد الآن أنه تم إصلاح جميع الثغرات الأمنية بنظام التشغيل iOS 16.3.1 على الأجهزة المعلن عنها، كما أنه لا يمكن العودة من جديد إلى الإصدار iOS 16.3 بعد أن أوقفته الشركة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة