تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أحد عمالقة تصنيع ذواكر SSD يتوقع إطلاق وحدة تخزين SSD بحجم 300 تيرابايت بحلول عام 2026!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تتوقع شركةPure Storage، الموردة لأجهزة التخزين، أن تزيد سعة الذاكرة (DFM) بمقدار 6 أضعاف في غضون سنوات قليلة، مما يؤدي إلى سعات تبلغ 300 تيرابايت، ومن المتوقع أن تزداد سعة وحدة تخزين (SSD) أيضًا في السنوات القادمة.

شركة Pure Storage تتوقع زيادة سعة وحدات التخزين الخاصة بها(DFM) و (SSD) إلى 6 أضعاف في غضون بضع سنوات، لتصل إلى سعات تصل إلى 300 تيرابايت.

الشركة تعتزم تحقيق هذه الزيادة في السعة باستخدام تطورات تقنية NAND ثلاثية الأبعاد وغيرها من العوامل المحركة للكثافة العالية.

ومن المتوقع أن يفوز نظام تخزين DFM بكثافة أكبر من الأنظمة التي تستخدم أقراص HAMR hard drives في المستقبل.


قال أليكس مكملاين، المدير التقني لـ Pure Storage: "تتمثل الخطة بالنسبة لنا خلال العامين المقبلين في نقل وضعنا التنافسي لمحرك الأقراص الثابتة إلى مساحة جديدة تمامًا.. نقوم اليوم بشحن محركات أقراص بسعة 24 تيرابايت و 48 تيرابايت، ونطمح إلى أن تصل سعة وحدات التخزين إلى 300 تيرابايت بحلول عام 2026 أو قبله".

تُستخدم محركات الأقراص (DFM) الخاصة بـ Pure Storage حصريًا مع أنظمة التخزين FlashArray و FlashBlade الخاصة بالشركة. وهناك عدة طرق لزيادة قدرتها بمقدار 6 أضعاف في 3 سنوات، ولكن لن يكون الأمر سهلاً.

وتعد الطريقة الأكثر وضوحًا لزيادة سعة وحدة التخزين هي استخدام الدوائر المتكاملة ثلاثية الأبعاد NAND الأكثر تطورًا. تقول الشركة: "أنها في الوقت الحاضر، تستخدم أجهزة NAND ثلاثية الأبعاد مع 112 إلى 160 طبقة، بينما في السنوات الخمس المقبلة، من المقرر أن يرتفع عدد الطبقات النشطة إلى 400 إلى 500، مما سيزيد من سعة NAND ICs ثلاثية الأبعاد. 

ذو صلة

يقدم صانعو 3D NAND أجيالًا جديدة من أجهزتهم، أي أنهم يزيدون عدد الطبقات النشطة كل عامين تقريبًا، وفي هذا العام عملت الشركات المصنّعة على زيادة 3D NAND إلى حوالي 200 طبقة، لذا فمن المتوقع وصولها إلى حوالي 300 طبقة في عام 2025 و 400 طبقة تقريبًا في عام 2027.

ومن الجدير بالذكر أنه في الوقت الذي تخطط فيه Pure Storage لزيادة سعة محركات أقراص "DFM" بمقدار 6 أضعاف في 3 سنوات، فإن تقنيات 3D NAND تتطور بسرعة ولن نتفاجأ إذا كانت أنظمة التخزين المستندة إلى DFM ستتجاوز كثافة التخزين التي توفرها أنظمة التخزين التي تستخدم محركات الأقراص الصلبة HAMR في غضون بضع سنوات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة