تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أخطر مما تتوقع: الذكاء الاصطناعي يمكنه اختراق نصف كلمات المرور الشائعة خلال أقل من دقيقة!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

كشفت دراسة جديدة أجرتها شركة الأمن السيبراني Home Security Heroes أن الذكاء الاصطناعي (AI) يمكنه اختراق كلمات المرور بسرعة وسهولة، حيث وجدت الدراسة أن 51% من كلمات المرور الشائعة يمكن اختراقها في أقل من دقيقة، مما يشير إلى الحاجة إلى إجراءات أمان أقوى لكلمات المرور.

أظهرت دراسة جديدة لشركة Home Security Heroes قدرة الذكاء الاصطناعي على اختراق كلمات المرور بسهولة.

استخدم الباحثون PassGAN، وهو مولد كلمات مرور يعتمد على تقنية GAN، لتدريب الذكاء الاصطناعي على كشف الكلمات السهلة والصعبة.

يوصي خبراء الأمن بإنشاء كلمات مرور طويلة تحتوي على أحرف كبيرة وصغيرة وأرقام ورموز خاصة لمنع الاختراق السهل.


استخدمت الدراسة PassGAN، وهو مولد كلمات مرور يعتمد على تقنية (GAN)، والتي تتعلم من تسريبات كلمات المرور الحقيقية لتوليد كلمات مرور واقعية قد يستخدمها الأشخاص، حيث تم تغذية PassGAN بـ 15،680،000 كلمة مرور شائعة من مجموعة بيانات RockYou.

وقد تمكن الذكاء الاصطناعي من اختراق 51% من كلمات المرور الشائعة في أقل من دقيقة، ولكنه استغرق وقتًا أطول لاختراق كلمات المرور الأكثر صعوبة، وقد اخترق  65% من كلمات المرور في أقل من ساعة و 71% في أقل من يوم، وما يصل إلى 81% في أقل من شهر.

وجدت الدراسة أيضًا أن PassGAN استغرق أقل من 6 دقائق لاختراق كلمة مرور مكونة من 7 أحرف، حتى لو كانت تتضمن أرقامًا وأحرفًا كبيرة وصغيرة ورموزًا. ومع ذلك، فإن إضافة الأحرف الكبيرة والأرقام والرموز إلى المزيج يزيد من وقت فك التشفير. لذلك، لا يقتصر الأمر على وجود كلمة مرور طويلة فحسب، بل كلمة مرور ذات نمط صعب، لذلك لا يمكن للذكاء الاصطناعي حلها بسرعة.

ذو صلة

وقد قدمت Home Security Heroes بعض الإرشادات لحماية سلامة كلمات المرور الخاصة بك. حيث توصي شركة الأمن السيبراني بإنشاء كلمة مرور مكونة من 15 حرفًا على الأقل بنمط قوي، وتجمع بين حرفين من الأحرف الكبيرة والصغيرة على الأقل مع الأرقام والرموز.

ومن الجدير بالذكر أنه مع تقدم تقنية الذكاء الاصطناعي، أصبح من السهل على مجرمي الإنترنت اختراق كلمات المرور وسرقة البيانات. وتسلط الدراسة الضوء على أهمية إنشاء كلمات مرور قوية وآمنة لحماية المعلومات الشخصية. كما تؤكد على حاجة الأفراد والشركات للبقاء يقظين ضد تهديدات الأمن السيبراني وتنفيذ تدابير أمنية قوية.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة