تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أسماك آكلي لحوم البشر الغامضة تنجرف على الساحل الغربي للولايات المتحدة ولا يعرف العلماء السبب

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

ظهرت أسماك اللانسيت التي تعيش في عمق المحيطات وتتميز بفك مسنن وجسم منزوع الحراشف، على شواطئ الساحل الغربي للولايات المتحدة، مما يثير حيرة العلماء.

العلماء لا يزالون يبحثون عن سبب هذه الظاهرة الغريبة، وتظل النظريات المتعددة، بما في ذلك احتمالية اقتراب الأسماك بشكل عرضي من الشاطئ أثناء مطاردة الفريسة، مجرد تخمينات.

تشير هذه الظاهرة إلى التغيرات والتحولات في الحياة البحرية وإلى أهمية الدراسات العلمية المستمرة وتطوير حلول واستراتيجيات للحفاظ على التنوع الحيوي في المحيطات.

ظهرت مؤخرًا العديد من أسماك اللانسيت "Lancetfish" على شواطئ الساحل الغربي للولايات المتحدة الأمريكية، مما أثار حيرة العلماء، حيث تتميز تلك الأسماك بمظهرها الغريب المشابه لمظاهر الحياة القديمة، والذي يتضمن عيونًا كبيرة وفكًا مسننًا وزعنفة شبيهة بالشراع، إضافة إلى جسم طويل ومنزوع الحراشف، كما أنها يمكن أن تنمو حتى 7 أقدام، مما يجعلها واحدة من أكبر المخلوقات العميقة في المحيط.

تعيش أسماك اللانسيت في المحيطات حول العالم، ويمكنها السباحة أكثر من ميل تحت سطح البحر، وعادة ما تصطاد في عمق يشار إليه عادة بمنطقة "الظلام". وتتغذى تلك الأسماك على الأسماك الصغيرة والقشريات والأخطبوط، كما أنها تتغذى على بعضها البعض وتعرف بأنها أكلة لحوم البشر.

رغم أن لحم أسماك اللانسيت يجعلها غير جذابة للبشر، إلا أنها غالباً ما تتواجد في صيد الأسماك العميقة وخاصة في هاواي. وعلى الرغم من ذلك، فإن هذا النوع من الأسماك ينتشر بشكل نادر.

وقد أعلنت إدارة الحدائق والترفيه في ولاية أوريغون عن وجود عدة أسماك من هذا النوع تم جرفها على شاطئ الولاية خلال الأسابيع القليلة الماضية، وقد تم العثور على بعضها حيًا وتم إعادته إلى البحر.

يفسر العلماء هذه الظاهرة الغريبة تفسيرات متعددة، إذ أنهم يعتقدون أن هذه الأسماك قد تقترب بشكل عرضي من الشاطئ أثناء مطاردتها لفريستها. ولكنهم لا يزالون يبحثون عن سبب ظهور هذه الأسماك بشكل متكرر على الشواطئ الغربية.

ذو صلة

وتنصح إدارة الحدائق والترفيه في ولاية أوريغون الجمهور بالإبلاغ عند العثور على أسماك اللانسيت على الشواطئ عن طريق التقاط الصور ووضع إشارة إلى الإدارة الوطنية للمحيطات.

ومن الجدير بالذكر أنه على الرغم من قلة المعلومات المتوفرة حول تكاثر هذه الأسماك، إلا أنها تعتبر من الأسماك ذات الأعضاء التناسلية المزدوجة، وتتميز بعملية هضم غير عادية حيث يمكن أن يتم استرداد الطعام من معدتها على شكل كامل. ويعتقد العلماء أنها تتناول أكبر كمية ممكنة من الطعام عندما تجده وتحتفظ به لاحقًا للهضم عند الحاجة إليه. وتظل ظاهرة ظهور تلك الأسماك الغامضة على الساحل الغربي مثيرة للاهتمام والتحفز لدى العلماء.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة