تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

أحدها لا يموت وآخر فاز بمسابقة جمال… أغرب 10 كائنات حية في العالم

أغرب 10 كائنات حية في العالم
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

3 د


حيوان نام 24 ألف سنة، وآخر يمتلك القدرة على تجديد نفسه وأعضائه وإعادة دورة حياته، وثالث حصل على المركز الأول في مسابقة جمال، والعديد من الحيوانات الأخرى التي صنفتها مجلة لوبس الفرنسية، بأنها أكثر الحيوانات بقدرات وصفات غريبة واستثنائية.


حيوان مجهري نام 24 ألف سنة واستيقظ

حيوان مجهري نام 24 ألف سنة واستيقظ

اكتشفت هذا الكائن المجهري في سيبيريا، وقال الفريق الروسي الذي اكتشفه إنه استيقظ من سبات دام 24 ألف عام، علمًا أنه حيوان متعدد الخلايا ويستطيع القيام بعملية التكاثر عن طريق التوالد العذري.


قنديل البحر الخالد

قنديل البحر الخالد

إن كنتم تعتقدون أن النوم لـ24 ألف عام ثم الاستيقاظ يعني الأبدية، انتظروا لتسمعوا بقنديل البحر الخالد، الذي يستطيع وبعد بلوغه سن الرشد، العودة مجددًا إلى مرحلة الطفولة ومن ثم إعادة حياته مرة أخرى، إنها ميزة فريدة بالفعل، ما رأيكم بإعادة الحياة مرة أخرى؟


القارض المقاوم للسرطان

جرذ الخلد العاري

أطلق العلماء اسم هيتيروسيفال عليه، كذلك جرذ الخلد العاري، وهو أعمى وأصم تقريبًا، لكنه يمتلك مميزات فريدة من نوعها، أبرزها أنه يعيش في أنفاق بطريقة صارمة جدًا تحت سلطة الملكة، يمتلك لغة تشبه النقيق، ويتفرد بأن لكل مستعمرة لهجتها الخاصة بها.

لا يشعر بالألم، ويستطيع البقاء بدون أوكسجين، حيث يتحول إلى طريقة حياة النباتات، كما أنه يمتلك مناعة كبيرة ضد السرطان.


البلوب يمتلك ذاكرة دون دماغ

البلوب يمتلك ذاكرة دون دماغ

تم تصنيفه على أنه كائن حين ليس خلويًا، حيث لا تدخل الخلايا في تركيبه إنما مجموعة من شبكات الأنابيب المترابطة يصل طولها لعدة أمتار، كما أنه قادر على التعلم دون أن يمتلك دماغًا.


شبل دب الماء الناجي على القمر

شبل دب الماء الناجي على القمر

عام 2019 تحطم مسبار يحتوي على هذا النوع من الكائنات المجهرية، ويعتقد العلماء أن تلك الكائنات قد نجت وتعيش حاليًا في فترة سبات، لكونها تستطيع الحفاظ على حياتها في كل البيئات سواء في الماء المغلي أو في درجات حرارة تقترب من الصفر، وحتى من الإشعاعات الخطيرة، أما ما يمكن أن يؤذي هذا الكائن فعلًا، فهو التعرض للحرارة لفترة طويلة.


جميل الشكل قبيح الرائحة


طائر جميل الشكل قبيح الرائحة

4 day trip to La Selva Lodge on the Napo River in the Amazon jungle of E. Ecuador...Hoatzin (Opisthocomus hoazin)...

يلقب بالطائر النتن ويعيش في الغابات الاستوائية، ورغم جمال شكله ذا الألوان المتعددة، إلا أن له رائحة كريهة للغاية، يكتسبها من الأوراق المتعفنة في جهازه الهضمي، فهو يتناول أوراق الأشجار ويهضمها بطريقة بطيئة جدًا.


نملة الباندا


نملة الباندا

شكلها يشبه دب الباندا، تمتلك زوج إضافي من الأرجل، وهي ليست من النمل رغم الشبه الكبير، لكنها أقرب ما تكون للدبابير إلا أن الإناث منها لا تمتلك أجنحة، وتتميز بأنها كائن طفيلي تقريبي، حيث تضع الأنثى بيضها بين يرقات النحل كي تتغذى عليها.


حيوان يجدد أعضائه التالفة


السمندل

يمتلك حيوان السمندل الذي يعيش في المكسيك، خاصية فريدة جدًا، فهو يستطيع تجديد كل أعضائه سواء الرئتين أو القلب وحتى الأطراف والدماغ في حال تعرضت للتلف، كما يقول عالم الأحياء الأرجنتيني إيمانويل كورا كوستا، كما أن هذا الكائن قادر على التكاثر رغم أنه يقضي معظم حياته كيرقة قبل أن يتحول لشكله البالغ.


الحبار العملاق


الحبار العملاق

لا يعيش لأكثر من خمس سنوات تقريبًا، شوهد لأول مرة عام 2006، يصل وزنه لنحو الطن تقريبًا وطوله إلى 13 مترًا، يمتاز الحبار العملاق، بأنه يمتلك 90 بالمئة من حجم الجينوم البشري.


ملكة جمال الرخويات

الأرغونوت الشراعية
ذو صلة

حظيت رخويات الأرغونوت أرغو، على لقب ملكة جمال الرخويات لعام 2021، وهي لا تمتلك أي مميزات إضافية باستثناء شكلها الجميل.

ورغم جمال شكلها إلا أنها تعتبر من الحيوانات المفترسة بشكل شرس، حيث تحقن فرائسها بالسم قبل التهامها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة