تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إنشاء أوّل خريطة كاملة لدماغ حشرة.. إنجاز هامّ لعلم الأعصاب!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

أنشأ العلماء أول خريطة كاملة لدماغ حشرة، بما في ذلك جميع الشّبكات العصبية التي تربطها ببعضها البعض

الدماغ قيد الفحص هو يرقة ذبابة الفاكهة، وتحتوي على 3016 خلية عصبية و 548000 نقطة تشابك عصبية.

يمكن أن تساعد الشبكة العصبية الكاملة في الإجابة عن أسئلة حول كيفية تطور الوصلات الدماغية للحيوان واختلافها، ويمكن أن تثبت أنها لا تقدر بثمن في أبحاث علم الأعصاب.


حقّق فريق العلماء إنجازاً كبيراً في علم الأعصاب من خلال إنشاء أوّل خريطة كاملة لدماغ حشرة، بما في ذلك جميع المشابك العصبيّة التي ترتبط ببعضها البعض.
نُشِرت الخريطة النّاتجة والمعروفة باسم الشّبكة العصبية في مجلّة Science، إذ تعتبر هذه الشّبكة حجر الزّاوية في علم الأعصاب. وفقاً للمؤلّفة المشاركة في الدراسة، مارتا زلاتيك من جامعة كامبريدج: "توفّر الخريطة دماغاً مرجعياً".

ينتمي دماغ الحشرة الذي تمّ توصيفه في هذه الدّراسة إلى يرقة ذبابة الفاكهة، ويحتوي بالضّبط على 3016 خلية عصبيّة و 548000 نقطة تشابك عصبيّة. في حين أنّ الجهود السّابقة لإنشاء الشّبكات العصبية قد ركّزت على المخلوقات ذات الأدمغة الأصغر مثل الدّيدان الخيطيّة، فقد تمّ تفصيل هذا الدماغ بشكل رائد. علاوة على ذلك، فإنّ الدّماغ قيد الفحص يُشبه الدّماغ البشري أكثر من النماذج السابقة، ممّا يسمح بمزيد من التبصّر في عمل الدماغ البشري.


كما أوضح المؤلّف المشارك للدّراسة جوشوا فوجلشتاينم، مهندس الطّب الحيويّ في جامعة جون هوبكنز لإذاعة NPR، أنّ هناك مناطق في الدّماغ تتوافق مع اتّخاذ القرار والتّعلّم.
لإنشاء الشّبكة العصبيّة، استخدم الباحثون دماغ أنثى يرقة ذبابة الفاكهة عمرها ستّ ساعات باستخدام مجهر إلكتروني لمدّة عام ونصف. قاموا بإنشاء آلاف الشّرائح المرئية التي تمّ تصنيعها بعد ذلك باستخدام برنامج كمبيوتر متخصّص.

فيديو يوتيوب

سمح العمل الشّاق لإنشاء الشّبكة العصبيّة للباحثين بتحديد نقاط التّشابك العصبي، ممّا يوفر فهماً للتّوصيلات العصبيّة في دماغ الحشرة. وجد الباحثون أنّ كلا الجانبين الأيمن والأيسر من الدّماغ متشابهان بشكل ملحوظ، على عكس الدماغ البشري، الذي يتميّز بعدم التماثل.

ذو صلة

يمكن أن تساعد الشّبكة العصبيّة الكاملة في الإجابة عن أسئلة حول كيفيّة تطوّر الأسلاك الدّماغية للحيوان واختلافها، ومساعدة العلماء على اكتشاف طرق "لإصلاح" الإنسان، وفقاً لنونو ماكاريكو دا كوستا، الباحث في معهد ألين الذي لم يشارك في الدراسة.

في حين أنّ دماغ ذبابة الفاكهة أبسط بكثير من دماغ الإنسان، الذي يحتوي على حوالي 100 مليار خلية عصبية وحوالي 100 تريليون من الوصلات العصبيّة، فإنّ هذه الخطوة البارزة نحو رسم خريطة لدماغ الإنسان بالكامل يمكن أن تثبت أنّها لا تقدر بثمن لأبحاث علم الأعصاب. كما أشار فوغلشتاين: "الدماغ هو الشيء المادي الذي يجعلنا ما نحن عليه، ولكي نفهم تماماً هذا الشيء، علينا أن نعرف كيف يتمّ توصيله."

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة