تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

إيلون ماسك يعتذر لموظف سابق بشركة Twitter من ذوي الإعاقة لاتهامه بأنه يستخدم كحجة لقلة العمل!

لبنى حاج عبيد
لبنى حاج عبيد

3 د

وجه الرئيس التنفيذي لشركة تويتر إيلون ماسك اعتذاراً لموظف سابق في الشركة العملاقة يدعى "ثوريلفسون" وذلك بعد اتهامه علناً بعدم إداء عمله المطلوب منه متحججاً بإعاقته الجسدية.

اعتذر إيلون ماسك يوم الثلاثاء عن سخريته من موظف سابق في تويتر يعاني من ضمور العضلات.

اتهم ماسك الموظف بعدم القيام "بعمل حقيقي" وطلب منه ذكر سبب ليستمر بوظيفته.

قال محام إن سلوك ماسك يظهر عقلية "عدائية" تجاه ذوي الإعاقة.


يعاني رجل الأعمال الأيسلندي والموظف السابق في تويتر المدعو "ثوريلفسون" من ضمور عضلي، ونتيجة لاتهام ماسك له بأنه يتحجج بمرضه، تم تبادل الردود بينه وبين إيلون ماسك على الملأ، مما دفع "ثوريلفسون" لمعرفة فيما إذا كان قد طُرد من تويتر أم لا، ليأتي الرد عل الفور بعدما سارع ماسك إلى التصيد علناً بالموظف السابق "ثوريلفسون" في سلسلة من التغريدات تشكك في قيمته الفعلية بالشركة، حيث قال ماسك بشكل صريح بأنه استغل إعاقته كذريعة للعمل بشكل أقل.

وقد غرد ماسك: "الحقيقة هي أن هذا الرجل (والذي يملك ثروة بشكل مستقل) لا يقوم بأداء عمله بشكل فعلي، ويدعي بأن إعاقته تمنعه من الكتابة، بينما في نفس الوقت يقوم بالتغريد بشكل مكثف، لا أستطيع أن احترم مثل هذا الفعل"لاحقاً"، وأثناء تتالي الردود بينهما على تويتر، صرح "ثوريلفسون" بأنه تقلى تأكيداً من إدارة الموارد البشرية في تويتر بأنه لم يعد يعمل لدى الشركة بعد الآن.

إلا أنه وبعد الكثير من التدقيق العام، تراجع ماسك عن قراره بعد مكالمة هاتفية أجراها مع "ثوريلفسون"، معتذراً منه وداعياً إياه للعودة إلى تويتر، وأضاف ماسك بأن "ثوريلفسون" يفكر في البقاء للعمل لدى تويتر.

أما بالنسبة لـ"ثوريلفسون"، وهو من مواليد 1977م فقد غرّد بأنه يتعايش مع الضمور العضلي لديه، وقد بدأ باستخدام الكرسي المتحرك عندما كان بعمر 25 عاماً، كما أنه قام بإبلاغ الموارد البشرية لتويتر مسبقاً بأن إعاقته بدأت تؤثر على استخدام يديه، مما يمنعه من الكتابة على الكمبيوتر لأكثر من ساعة أو ساعتين كحد أقصى في الجلسة الواحدة، أما هاتفه فيستطيع التغريد باستخدام إصبع واحد فقط، ويضيف قائلاً بأن إعاقته لم تكن تؤثر بشكل كبير على دوره قبل استحواذ ماسك على تويتر لأن وظيفته أساساً كانت توجيه الفرق بدلاً من استخدامه اليدوي لأجهزة لكمبيوتر.

لك تكن تلك الحادثة هي المرة الأولى التي يتم فيها تدقيق أداء الموظفين الفعلي في تويتر خاصة للمعاقين منهم، وفي نوفمبر من العام السابق رفع الموظفون المعاقون لدى تويتر دعوى قضائية جماعية ضد الشركة محتجين فيها على سياسة العمل الجديدة والمتشددة للغاية التي فرضها ماسك، بالإضافة لساعات العمل طويلة والكثيفة التي دفعت العديد منهم للاستقالة.

ذو صلة

بينما يرى محامي التوظيف نيكولاس ب.كونون بأن مزاعم ماسك بشأن تهرب الموظفين المعاقين من أداء عملهم بذريعة الإعاقة مثيرة للقلق، وليس من المناسب التشكيك في نزاهتهم، وخاصة أن ماسك نفسه كان يتحدث كثيراً عن التعايش والعمل مع الإعاقة، إلا أن ماسك يحب الاستجابة السريعة للمواقف وعلى العلن.

وأضاف كونون بأنه من الصعب تحديد قوانين العمل التي تحمي "ثوريلفسون" لأنه مقيم في أيسلندا، كما أن تفاصل عقده غير متاحة للعامة.انضم ثوريلفسون المقيم في أيسلندا إلى تويتر في عام 2021 بدوام كامل، تم اختياره من قبل العديد من وسائل الإعلام الأيسلندية كأفضل شخص في بلادها لعام 2022، وتمت الإشادة بقيامه بدفع مزيد من الضرائب لبلاده من دخله في تويتر بدلاً من استخدامها في استثماره الخاص.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة