تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

احمِ شبكتك: طُرق بسيطة لتأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك ومراقبة الأجهزة المتصلة

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

يتزايد الاعتماد على شبكات الواي فاي، مما يجعل ضرورة تأمينها أمرًا مهمًا للغاية، فكيف نؤمنها ضد المخاطر المحتملة؟.

بات من الممكن حماية شبكتك ومراقبة الأجهزة المتصلة بطرق بسيطة، مثل إعداد شبكة ضيف منفصلة واستخدام تطبيقات مخصصة أو برامج طرف ثالث.

تلك الإجراءات ضرورية لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت وللوقاية من التهديدات المحتملة، كما أنها توفر تجربة أكثر أمانًا لك ولضيوفك.

أصبح أمر تأمين شبكات الواي فاي ومراقبة الأجهزة المتصلة بها أمرًا بالغ الأهمية، إذ أنه بجانب الشبكات العامة والضيوف المتصلين بشبكتك المنزلية، توجد مخاطر محتملة من الوصول غير المصرح به، ولكن من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة يمكنك تأمين شبكتك ومراقبة الأجهزة المتصلة بها بشكل فعال، لتوفير تجربة أكثر أمانًا لك ولضيوفك.

تتمثل التوصية الأولى التي تمكنك من حماية شبكة الواي فاي الخاصة بك، في إعداد شبكة ضيف عند استضافة الضيوف في المنزل. فبدلاً من تقديم كلمة مرور شبكتك الرئيسية، قم بإنشاء شبكة ضيف منفصلة خلال بضع دقائق لتوفير خيار أكثر أمانًا لأجهزة ضيوفك دون المساس بأمان شبكتك الأساسية.

كما أنه من المهم مراقبة الأجهزة المتصلة بشبكتك، ولكن ليس من الضروري أن تكون العملية معقدة أو مكلفة، حيث يوفر العديد من مزودي الخدمة اللاسلكية تطبيقات هواتف ذكية مخصصة تتيح لك مراجعة وتنظيم الأجهزة المتصلة، وتغيير إعدادات الواي فاي، وحل مشكلات الاتصال، وحتى حجب الوصول إلى الإنترنت عن أجهزة محددة عن بُعد.

وتتميز هذه التطبيقات، مثل تطبيق Cox Panoramic Wifi، بواجهات سهلة الاستخدام والإدارة وميزات متنوعة تناسب مختلف مزودي الخدمة.

ولمراقبة الأجهزة المتصلة في الحالات التي لا تتوفر فيها تطبيقات مخصصة، يمكنك تسجيل الدخول إلى راوترك، من خلال متصفح الويب على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ثم يمكنك الوصول إلى قائمة الأجهزة المتصلة حاليًا بشبكتك. وتعثر على هذه المعلومات عادةً في أقسام مثل "DHCP Client" أو"Connected Devices". وإذا لاحظت وجود أجهزة غريبة، فمن المستحسن تغيير كلمة مرور الواي فاي الخاصة بك وإعادة الاتصال فقط بالأجهزة التي تثق فيها.

وللحصول على نظرة أشمل على شبكتك، يمكن لبرامج الطرف الثالث توفير مزيد من المعلومات، من خلال تطبيقات مثل Wireless Network Watcher، لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Windows، والتي تقوم بفحص شبكتك وتعرض تفاصيل مثل عناوين IP وعناوين MAC وأسماء الأجهزة والشركات المصنعة.

ذو صلة

وتوفر تطبيقات مماثلة مثل Who Is On My Wi-Fi لأجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام Mac وظيفة مماثلة، بينما يعد Wi-Fi Analyzer من Acrylic خيارًا آخر قويًا يوفر ميزات متقدمة مثل مراقبة حركة المرور في الشبكة وإدارة كلمات المرور، وهو مناسب للأعمال التجارية أو للمستخدمين الذين يمتلكون شبكات متعددة.

يذكر أن تأمين شبكة الواي فاي الخاصة بك ومراقبة الأجهزة المتصلة ضرورية لحماية خصوصيتك عبر الإنترنت والوقاية من التهديدات المحتملة. سواء كان ذلك عن طريق إعداد شبكة ضيف، أو استخدام تطبيقات مخصصة تقدمها مزودي الخدمة اللاسلكية، أو استخدام برامج طرف ثالث، فإن هناك خيارات متنوعة ومتاحة لك. فمن خلال تنفيذ تلك الإجراءات البسيطة، يمكنك أن تسيطر على أمان شبكتك وتضمن تجربة أكثر أمانًا عبر الإنترنت لنفسك ولضيوفك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة