تريند 🔥

🤖 AI

اشترى تحفة أثرية مقابل 2 دولار والآن يبيعها بمبلغ يصل إلى 30 الف دولار!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

في التسعينيات، اشترى صائد صفقات زينة ديكور من البورسلان مقابل 2 جنيه إسترليني في سوق لبيع السّلع المستعملة

تبيّن أنّ هذه التحفة تعود الى ما قبل 300 عام، وهي من الخزف الإنجليزي القديم النادر والقيِّم.

من المتوقّع أن تباع القطعة بمبلغ يصل إلى 30 ألف جنيه إسترليني في مزاد قادم في أوكسفوردشاير.


اشترى صائد صفقاتٍ حُليَة ديكور مزخرَفة من البورسلان مقابل 2 جنيه إسترليني، من سوقٍ لبيع السّلع المستعملة في المملكة المتحدة، وذلك منذ ما يقرب من 30 عاماً. ومن المقرّر بيعها الآن بمبلغ يصل إلى 30 ألف جنيه إسترليني في مزاد في بانبري، أوكسفوردشاير.

احتفظ المالِك المجهول لسنواتٍ بهذه التّحفة البّيضاء المصنوعة على شكل طفلٍ نائم بطول سّتّ بوصات، قبل أن يقرّر نقلها إلى خبير أثري للتّقييم، حيث تمّ الكشف عن أنّ عمرها حوالي 278 عاماً، وكانت بمثابة "الكأس المقدّسة" للبورسلان (الخَزَف) الإنجليزي القديم، بقيمة تصل إلى 30 ألف جنيه استرليني حالياً.

قال بائع المزاد تشارلز هانسون إنّ القطعة "مهمّة للغاية" لأنّها تُظهِر محاولات مبكّرة لصنع أشكالٍ من الخَزَف في منتصف القرن الثامن عشر. وقد صُنِعَت على الأرجح في "مصنع تشيلسي للخزف Chelsea Porcelain Factory" في عام 1746. بدأ هذا المصنع الإنتاج في منتصف القرن الثّامن عشر، وكان أوّل من صَنَع خزفاً ناعم المعجون موجّهاً إلى سوق المنتجات الفاخرة. اشتُهر لأوّل مرّة بصنع أباريق خزفيّة، ومع مرور الوقت، بدأت الأشكال الّتي ينتجها تجذب المزيد والمزيد من الاهتمام. بعد ذلك، أدارَ المصنع صائغ الفضّة ورجل الأعمال نيكولاس سبريمونت.

ومن جهة أخرى، صرّح هانسون أنّه من الممكن أن يكون التّصميم نتيجة لنموذج أُرسِل من فرنسا، حيث صَنَع "مصنع سيفر Sèvres Factory" أيضاً أشياء مماثلة في أربعينيات القرن الثّامن عشر.

ذو صلة

سيتمّ بيع التّحفة في مزاد روس لهانسون هولواي في 4 مارس المقبل. قال هانسون إنّ الشّخص الّذي اشترى التّحفة كان لديه شّك في أنّه يمكن أن يكون شيئاً ذا قيمة، وكان يعلم أنّ هذه الزّينة لديها القدرة على تحقيق عائد نقدي ضخم. وأضاف: "لكن في النهاية تمّ شراؤها من قبل الشخص لأنّه كان لديه اهتمام كبير بالخزف ولديه شك في أنه يمكن أن يكون شيئاً مثيراً".

هذا الاكتشاف هو "الكأس المقدسة" لأي جامع متحمّس للخزف الإنجليزي العتيق، ويمثّل أكثر أشكال الخزف الإنجليزي سحراً وندرة. لقد أتى شراء المالك الحاذق وحدسه ثماره بعائدٍ هائل على الاستثمار.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة