تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف أصوات الديناصورات غير الطائرة.. أوّل اكتشاف في العالم لحنجرة الديناصورات

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف الباحثون أوّل صندوق صوت على الإطلاق في ديناصور غير طائر، وتحديداً في البقايا المتحجّرة لأنكيلوصور يُدعى Pinacosaurus grangeri.

حنجرة الديناصور عبارة عن هجين غريب بين الصناديق الصوتية للزواحف والطيور، وربما كانت أصواتها مرتبطة بالتودد، والنداء الأبوي ، والدفاع عن المفترس ، والمكالمات الإقليمية ، بما في ذلك الهديل والنقيق.

يوفر الاكتشاف نظرة ثاقبة للأصوات التي تصدرها الديناصورات غير الطيور وكيف تطور صندوق الصوت بمرور الوقت.


اكتشف باحثون من متحف جامعة هوكايدو في اليابان والمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي أول صندوق صوت -حنجرة- على الإطلاق في ديناصور غير طيري، وهو نوع من الأنكيلوصورات -أحد أنواع الديناصورات- العصر الطباشيري يُدعى"بيناكوصور" أو Pinacosaurus granger

عُثرَ على الجسم المتحجّر للديناصور في حوض صحراء جوبي في منغوليا في عام 2005. افترض الباحثون أنّ عظام الحَلق المحفوظة بشكل رائع لعبت دوراً في التنفّس، ولكنّهم يقترحون الآن أنّها تشكّل بالفعل أجزاء رئيسيّة من صندوق صوت الديناصور.


حنجرة الأنكيلوصور، وهي عبارة عن أنبوب مجوّف في أعلى الحلق، تحمل العديد من أوجه التشابه مع الطّيور والزواحف الحديثة. يبدو أن تشريح النطق هو مزيج غريب بين مربعات الصوت في المجموعتين.

منذ حوالي 250 مليون سنة، انقسمت حيوانات تشبه الزواحف على الأرض تسمّى أركوصورات إلى مجموعتين. مجموعة واحدة تضم الديناصورات والتيروصورات، والأخرى تحتوي على التماسيح و القواطير -يشبه التمساح ويمتلك رأس أعرض-. يعتقد الباحثون أن Pinacosaurus ربّما بدا وكأنه شيء بين السلالتين، مع أصوات مشابهة لتلك الخاصة بالتماسيح.


طوّرت الطيور طرقاً إضافية لإنتاج الأصوات عن طريق تعديل الأصوات الخارجة من حلقها بطريقة أكثر دقة. تحتوي أحافير Pinacosaurus على قطعة غضروفيّة على شكل حلقة في حنجرتها تُعرف باسم "الحلقي"، وهي كبيرة بشكل استثنائي. تُرى الحلقات الحلزونية الأكبر في الزواحف الحية التي تتميّز بصوت أعلى، ممّا يشير إلى أنّ حجم هذا الغضروف هو مؤشر جيد على الصوت

يقترح الباحثون أنّ أصوات Pinacosaurus ربما كانت مرتبطة بالمغازلة، والدعوة الأبوية، والدفاع عن المفترس، والنداءات الإقليمية، وربما تضمنت هديلاً ونقيقاً.

ذو صلة

لا يزال الباحثون يعملون على معرفة كيفية اختلاف الحنجرة والمصفار في قدراتهما على إنتاج الصوت. بدون مزيد من الأدلة المثبتة، من الممكن أن تكون أنكيلوصورات عصور ما قبل التاريخ قد بدت مثل القطط.

نُشرت هذه الدراسة في مجلة Communications Biology.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة