تريند 🔥

🤖 AI

اكتشاف أقدم دماغ حيوان فقاري في العالم مختبئًا داخل جمجمة سمكة أحفورية

اكتشاف أقدم دماغ حيوان فقاري في العالم
نور حسن
نور حسن

2 د

اكتشف عالم الأحافير "مات فريدمان" أحفورة نادرة عن طريق الصدفة لدماغ سمكة "كوكوسيفالوس وايلد" Coccocephalus wildi وتعتبر أقدم مثال لدماغ فقاري محفوظ جيدًا.

اكتشف عالم احفوريات أقدم دماغ حيوان فقاري عن طريق الخطأ.

كان الدماغ مختبئًا داخل جمجمة سمكة أحفورية ويكشف الآن عن أسرار تطور الحيوانات.

ينتمي هذا الدماغ إلى عصور ما قبل التاريخ.


منذ ملايين السنين ماتت هذه السمكة ودفنت تحت الرواسب وتحولت إلى أحفورة نادرة تم الكشف عنها اليوم بعد 319 مليون سنة مضت، وتمثل السمكة نوع من الأسماك ذات الزعانف وربما تعود لأحد أسلاف سمكة الحفش وأبو سيف والسلمون المرقط.

يقول عالم الحفريات "سام جايلز"  في بيان صادر عن جامعة برمنجهام : "هذا الاكتشاف غير المتوقع لدماغ فقاري محفوظ ثلاثي الأبعاد يعطينا فكرة مذهلة عن التشريح العصبي للأسماك ذات الزعانف الشعاعية، وتعطينا فكرة عن نمط أكثر تعقيدًا لتطور الدماغ مما يمكننا اكتشافه من الأنواع الحية وحدها، وهذا يسمح لنا بتحديد أفضل وكيف ومتى تطورت الأسماك العظمية الحالية." 

استخدم الباحثون الأشعة المقطعية للنظر داخل الجمجمة دون إتلاف الحفرية، حيث وجدوا دماغًا وأعصابًا قحفية يبلغ طولها 2.5 سم تقريبًا، وقالت الجامعة إن معادن كثيفة حلت محل المخ والأعصاب وحافظت عليها بتفاصيل رائعة مما سمح للمسح بالتقاط تفاصيل العصب القحفي والأنسجة الرخوة للأسماك الصغيرة، وكانت هذه مفاجئة كبيرة لجميع العلماء المشرفين على الدراسة لأن وجود مثل هذه العينة النقية يعتبر أمر بعيد المنال نظرًا لأن الأنسجة الرخوة تتحلل بسرعة، لكن تسرب المعادن وانخفاض الأوكسجين حافظ عليها.

من المحتمل أن أسماك الكوكوسيفالوس تعود إلى عصور ما قبل التاريخ حيث كانت تصطاد الحشرات والقشريات الصغيرة ورأسيات الأرجل وتطاردهم باستخدام زعانف مدعومة بقضبان عظمية تسمى الأشعة.

ذو صلة

تشكل الأسماك شعاعية الزعانف الفئة الفرعية Actinopterygii وهي أكبر مجموعة من الفقاريات وتشكل 96% من الأسماك الموجودة على الكوكب، وانقسمت هذه المجموعة عن الأسماك ذات الزعانف، ثم اتخذ C. wildi مساره التطوري الخاص من مجموعات الأسماك التي لا تزال تعيش اليوم منذ حوالي عشرات الملايين من السنين.

تم العثور على الحفرية في الأصل في منجم فحم في إنجلترا منذ أكثر من قرن لكن مع الانتشار الواسع لتقنيات التصوير الحديثة تمكن العلماء من النظر داخل الجمجمة دون الخوف من حدوث أي تلف فيها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة