تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف طريقة غش مارسها الرومان ليستقر النرد على الوجه المطلوب دائماً!

لمى وائل
لمى وائل

1 د

إذا كنت تلعب "طاولة الزهر" وتشكو من سوء حظك برمي النرد، فاعلم أنّ هناك طريقة للغش استخدمها الرومان منذ آلاف السنين ليضمنوا أن يرسو النرد على الوجه الذي أرادوه.

الغش موجود من الأزل حسب ما قاله طالب دكتوراه في جامعة فريبورغ، توماس دانيو "Thomas Daniaux"، عندما فحص نردًا مصنوعًا من العظام، تم العثور عليه عام 2000 في موقع أثري بلجيكي، بعد أن لاحظ علماء الآثار تسربًا للزئبق، لذلك تركوه في المتحف البلجيكي، حتى درسه الطالب ووجد خدعة أتاحت لمالكها ربح الكثير من المال في الرهانات.

طالب الدكتوراه والباحث السويسري، أعد دراسة عن اكتشافه، ونشر نتائجها في مجلة بالاس العلمية الأسبوع الماضي، سلط الضوء فيها على براعة وغش المقامرين الرومان القدماء قبل 2000 عام من خلال النرد الذي وجدوه مجوفًا ومليئًا بالزئبق.

ذو صلة

لم يحتج الطالب إلى التأمل لفترة طويلة ليكتشف أنه إذا قام اللاعب بإمساك النرد، بحيث يكون الرقم 1 متجهًا إلى الأسفل و الرقم 6 إلى الأعلى، فسيستقر النرد يستقر عند رميه على الرقم 1، بسبب وزن الزئبق أعلى من ذلك الرقم في الداخل والعكس صحيح.

هذا النرد ليس الأول من نوعه، فقد تم اكتشاف نرد مشابه سابقًا في إحدى مقابر موقع "أبو صيبع" الأثري بالبحرين، بعد أعمال تنقيب قام بها فريق أثري فرنسي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة