تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف قطعة أثرية رومانية غريبة تعود لنحو 1600 عام.. كانت تستخدم في السحر!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف عالم آثار قطعة أثرية رومانية تبلغ من العمر 1600 عام في بلجيكا، بواسطة جهاز الكشف عن المعادن.

القطعة جزء من شكل اثنا عشريّ السطوح، وهو شكل هندسي مجوّف، مؤلّف من 12 وجه مع مقابض صغيرة في زواياه، وثقوب على كل وجه. والغرض منها لا يزال غير مؤكّد، ولكن قد يكون مرتبطاً بالمجال السحريّ الدّيني.

يوفر الاكتشاف رؤى جديدة في التاريخ الروماني القديم وأهمية الشيء الغامض.


اكتشف عالم الآثار باتريك شويرمانز قطعة أثرية غريبة من البرونز تبلغ من العمر 1600عام، وهي شظيّة من شكل اثنا عشري السطوح يعود إلى العصر الروماني. وجد العالِم القطعة أثناء مسح الأرض بجهاز الكشف عن المعادن في حقل بالقرب من بلدة في فلاندرز ببلجيكا.

متعدّد الأسطح الاثنا عشري، أو اثنا عشري السطوح، هو شكل هندسي مجوّف مؤلّف من 12 سطح مع مقابض صغيرة في زواياه وثقوب بأقطار مختلفة على كل سطح منه. ولقد حيّرت هذه الأشكال الباحثين لعدة قرون، لأنّ الأشكال متعدّدة الأضلاع لا تظهر في الكتابات أو الرسومات الرومانية.

تمّ العثور على حوالي 120 قطعة رومانية من متعدّد الأوجه الاثني عشري منذ القرن الثامن عشر، معظمها في بريطانيا العظمى، هولندا، بلجيكا، فرنسا، ألمانيا، النمسا وسويسرا. تمّ اكتشاف أول متعدد أوجه اثنا عشري روماني في العصر الحديث في إنجلترا. يُشار إلى هذه الأشكال أحياناً باسم Gallo-Roman dodecahedrons  حيث تمّ العثور على معظم هذه الأشكال في المناطق التي تزامنت مع الحضارة السّلتية.

ومع ذلك، فإنّ علماء الآثار ليسوا متأكّدين تماماً من طبيعة هذا الشيء الغريب؛ هل هو سلاح؟ أداة قياس؟ أم شيء آخر تماماً؟

بكلّ الأحوال، هناك أدلّة متزايدة على أنّها لم تكن أشياء عمليّة مثل أدوات القياس، حيث أنّ العيّنات المعروفة تختلف كثيراً في الحجم والتّفاصيل عن تلك. يعتقد علماء الآثار أنّه يجب البحث عن أهميتها في المجال الديني السحري، فقد يفسّر سبب احتواء القبور في كثير من الأحيان على قطع من متعدّد الأوجه الاثنا عشري.

ذو صلة

تبرّع شويرمانز بالقطعة لمتحف Gallo-Roman في مدينة تونجرين البلجيكية بعد إبلاغ وكالة تُراث فلاندرز باكتشافه. وتعتقد الوكالة أنّ اثني عشري السّطوح الكامل كان يمكن أن يزيد عرضه عن بوصتين، وربّما تمّ كسره خلال إحدى الطّقوس. تخطّط الوكالة أيضاً لمراقبة المنطقة الّتي اكتشف فيها شويرمانز الجزء في حالة الاكتشافات المستقبلية. الوكالة متحمّسة بشأن ما يعنيه هذا الاكتشاف للبحث في التّاريخ الرّوماني القديم، مشيرة إلى أنّه: "بفضل طريقة العمل الصّحيحة لكاشف المعادن، يعرف علماء الآثار لأوّل مرة الموقع الدّقيق لاثني عشري السّطوح الرّوماني في فلاندرز".

بشكل عام، يوفّر اكتشاف الشظيّة الموجودة من اثني عشري السّطوح للباحثين رؤى جديدة في التّاريخ الروماني القديم وأهميّة الشيء الغامض في المجال السّحري الديني.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة