تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

اكتشاف مثير لقصر عمره 4500 عام من الحضارة السّومرية في العراق!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

3 د

اكتشف علماء الآثار قصراً عمره 4500 عام في العراق، يُعتقد أنه يحمل مفتاح فهم إحدى أولى الحضارات المعروفة؛ الحضارة السّومرية.

تم اكتشاف قصر اللّورد لملوك المدينة السومرية القديمة جيرسو في العام الماضي، إلى جانب أكثر من 200 لوح مسماري، كما تم العثور على المعبد المخصص للإله السومري "نينجيرسو".

هذا الاكتشاف هو نتيجة مشروع جيرسو، وهو تعاون أثري تأسس في عام 2015، بقيادة المتحف البريطاني وبتمويل من متحف Getty في لوس أنجلوس.


اكتشف علماء الآثار قصراً عمره 4500 عام في مدينة جيرسو Girsu القديمة في جنوب العراق، ويُعتقَد أنّه يمثّل مفتاح الكشف عن مزيد من المعلومات حول واحدة من أولى الحضارات المعروفة.

عثر علماء الآثار البريطانيّين والعراقيّين على قصر "لورد" لملوك المدينة السومرية القديمة "جيرسو" العام الماضي، بعدّ هذا الاكتشاف تابعاً لمشروع Girsu، وهو تعاون أثريّ تمّ إنشاؤه في عام 2015 بقيادة المتحف البريطاني وبتمويل من متحف Getty في الولايات المتّحدة.

إنّ اكتشاف القصر وأكثر من 200 لوح مسماري هو حصيلة ثمانية مواسم من العمل الميداني. تمّ اكتشاف أوّل جدران القصر المبنية من الطّوب العام الماضي، وهي موجودة الآن في المتحف العراقي ببغداد. إلى جانب اكتشاف القصر والألواح، تمّ تحديد المعبد الرئيسي المخصص للإله السّومري "نينجيرسو Ninĝirsu". قبل هذا العمل الميداني الرّائد، كان وجود المعبد معروفاً فقط من خلال النّقوش القديمة المكتشفة جنباً إلى جنب مع أوّل عمليّة تنقيب ناجحة في المدينة القديمة.

جيرسو هي واحدة من أقدم المدن المعروفة في تاريخ البشريّة وقد بناها السّومريون القدماء، الّذين اخترعوا الكتابة بين 3500 و 2000 قبل الميلاد، كما قاموا ببناء المدن الأولى ووضعوا القوانين الأولى. تمّ اكتشاف المدينة القديمة لأوّل مرة منذ 140 عاماً، لكنّ الموقع كان هدفاً للنّهب والحفر غير القانوني.

سكن السّومريون منطقة شرق البحر الأبيض المتوسّط القديمة في بلاد ما بين النّهرين وكانوا مسؤولين عن العديد من التطوّرات التكنولوجيّة، بما في ذلك قياسات الوقت والكتابة. كما أنّ ملحمة جلجامش، الّتي تعتبر أقدم قطعة أدبية في العالم، اشتُقّت من خمس قصائد سومريّة.

وصف مدير المتحف البريطانيّ هارتويج فيشر موقع المدينة القديمة في جنوب العراق بأنّه "أحد أروع المواقع" التي زارها على الإطلاق. تمّ إنشاء المشروع ردّاً على تدمير تنظيم الدولة الإسلامية لمواقع تراثية مهمة في العراق وسوريا. ومنذ إنشائها، تمّ تدريب أكثر من 70 عراقياً لإجراء العمل الميداني في جيرسو.

قد لا يكون السّومريون القدماء معروفين مثل قدماء المصريّين أو اليونانيين، ولكن وفقاً لمدير متحف جيتي الدكتور تيموثي بوتس، فإن جيرسو: "ربما يكون أحد أهم المواقع التراثية في العالم التي يعرفها عدد قليل جداً من الناس". يسعى متحف Getty من خلال مجموعاته ومعارضه وأبحاثه ومنشوراته إلى تعزيز فهم التّراث الفنّي والثّقافي العالميّ والحفاظ عليه.

ذو صلة

وقد إعلن وزير الثقافة العراقي أحمد فقاق البدراني: "ستكشف الحفريات الأثرية البريطانية في العراق النّقاب عن العصور القديمة المهمّة لبلاد ما بين النّهرين، لأنّها شهادة حقيقيّة على العلاقات القويّة بين البلدين".

يسلّط اكتشاف القصر والمعبد السّومريين الضّوء على الماضي، ويُعلّم المستقبل من خلال المساعدة في تحسين معرفتنا بالعالم السومري. كما يوفّر مشروع جيرسو في العراق دعماً حاسماً لموقع جيرسو الأثري وتدريب المتخصصين العراقيين المُكَلّفين بتطوير علم الآثار والسياحة المستدامين.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة