تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الباحثون يكتشفون أدوات حجرية في البرازيل من صنع القرود وليس البشر!

الباحثون يكتشفون مواقع أثرية في البرازيل من صنع القرود وليس البشر!
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

كشف باحثون أن الأدوات الحجرية القديمة التي اُكتشفت في البرازيل والمصنوعة من الكوارتز تعتبر من صنع قرود الكبوشي وليس البشر الأوائل كما كان يُعتقد قديمًا.

  • أكثر من 800 موقع أثري يحتوي على أدوات من صنع القرود
  • لسنوات طويلة اعتقد العلماء أن البشر استوطنوا البرازيل منذ 50 ألف سنة.
  • اكتشافات مثيرة لأدوات حجرية مشابهة تصنعها قرود الكبوشي في الألفية الثالثة

فقد أكد عالم الآثار والحفريات أوغسطين أجنولين Agustín M. Agnolín أن الأدوات الحجرية القديمة التي عُثر عليها في منطقة بيدرا فيورادا والتي تضم أكثر من 800 موقع أثري هي في الحقيقة من إنتاج القرود وليس دليلًا على استوطان البشر الأوائل لهذه المنطقة كما كان العلماء يعتقدون من قبل.

وتقع هذه المواقع الأثرية في بياوي شمال شرق البرازيل ويصل عُمر الاكتشافات بها إلى 50 ألف سنة، وقد تم اكتشافها للمرة الأولى عام 1973 على يد فريق برازيلي فرنسي كان يقوم بحفريات في هذه المنطقة، وقد تم اعتبارها لسنوات طويلة دليلا على استوطان الإنسان القديم والأمريكيين الأوائل في البرازيل منذ هذا العهد، لتأتي المزيد من الفحوص منذ عام 2016 لتدحض هذه النظرية تمامًا.

إذ أثبتت اكتشافات أخرى في المنطقة أن قرود الكبوشي التي تعيش في شمال شرق البرازيل قادرة على صناعة واستخدام مجموعة متنوعة من الأدوات الحجرية، مما جعل مجموعة من العلماء يفترضون للمرة الأولى عام 2017 أن الأدوات الموجودة في موقع بيدرا فيورادا هي أيضًا من صنع القرود.

ووفقًا لأبحاث أجنولين فإن مجموعة من الأدلة أصبحت تتكامل لتؤكد أن هذه المواقع الأثرية الـ800 ربما فعلًا تكون من صنع القرود الكمبوشي، فأولا ليس هناك فارقًا كبيرًا بين الأدوات المفترض أنها صُنعت منذ 50 ألف سنة وتلك التي تصنعها القرود في الألفية الثالثة.

ذو صلة

كما لم يعثر العلماء من جهة أخرى على أي أدلة على الوجود البشري في تلك المنطقة في العصر الحجري، فلم يكن هناك موقد ولا آثار بقايا غذائية أو غيرها من أنشطة بشرية.

لذا يؤكد البحث الحديث أن الأدوات والمواقع الأخرى في البرازيل والمعتمدة في جوهرها على الصناعة من الأحجار قد تكون بالفعل من صنع قرود الكبوشي ولا علاقة لها بالإنسان على الإطلاق.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة