تريند 🔥

🤖 AI

البشر يساعدون الكلاب على امتلاك عقل أكبر من المتوقع!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

3 د

دراسة جديدة تشير إلى أن تربية الكلاب الحديثة ربما زادت حجم الدماغ النسبي لديها مقارنة بالذئاب الدراسة تتحدث عن تأثير محتمل للبشر، في منح الكلاب عقل أكبر من المتوقع الاختلافات في التعقيد الاجتماعي وأداء المهام المعقدة قد تكون السبب وراء زيادة حجم الدماغ لدى الكلاب الحديثة.

تشير دراسة جديدة إلى أن جهود تربية الكلاب الحديثة أدت إلى زيادة طفيفة في حجم الدماغ نسبيًا للكلاب مقارنة بالذئاب، ففي حين أن أدمغة الكلاب عمومًا أصغر من تلك للذئاب، فقد كشف البحث أن عوامل جينية معينة ساهمت في زيادة حجم الدماغ في سلالات الكلاب الحديثة.

وتتحدى النتائج الجديدة، المفاهيم السابقة التي تقول إن الترويض يؤدي إلى انخفاض حجم الدماغ لدى الحيوانات، وتثير تساؤلات حول تأثير التأثير البشري على أدمغة الكلاب.

يؤدي ترويض الحيوانات البرية عادةً وفقًا للعديد من الدراسات، إلى انخفاض حجم دماغها النسبي. ويعتقد أن هذا الانخفاض هو استجابة للحاجة المنخفضة للطاقة العقلية بالنسبة للبقاء على قيد الحياة. ومع ذلك، اكتشف الباحثون الذين درسوا 159 سلالة من الكلاب، بما في ذلك الذئاب، ما لم يكن متوقعًا.

تشير الدراسة الجديدة التي نُشرت في مجلة "Evolution" إلى أن أدمغة الذئاب تكون أكبر بنسبة 24% من تلك للكلاب التي بحجم مماثل، وتصبح أدمغة الكلاب أكبر بمرور الوقت كلما اختلفت جينياً عن الذئاب.

وتقول النتائج إنه في حين أن ترويض الكلاب منذ آلاف السنين ربما أدى في البداية إلى تقليص أجزاء من دماغ الكلب - مثل تلك المتعلقة باختيار الشريك أو الحيوانات المفترسة أو الصيد - فقد أدت التربية الحديثة للكلاب إلى بعض النمو المعرفي المتواضع خاصة على مدار الـ 150 عامًا الماضية.

يقول عالم الأحياء التطوري نيكلاس كولم من جامعة ستوكهولم في السويد: "تعيش سلالات الكلاب المختلفة في مستويات مختلفة من التعقيد الاجتماعي وتؤدي مهامًا معقدة، والتي تتطلب على الأرجح قدرة دماغية أكبر". لذا افترض كولم وزملاؤه أن بعض الكلاب، التي يتم تربيتها من قبل البشر للقيام بمهام أكثر تعقيدًا مثل الرعي أو ممارسة الرياضة، سيكون لديها أدمغة أكبر نسبيًا.

في حين كان العامل الوحيد الذي بدا أنه يؤثر على حجم الدماغ النسبي لسلالات الكلاب الحديثة من قبل هو مدى اختلاف جيناتها عن الذئاب - وليس وظيفة السلالة أو متوسط ​​العمر المتوقع.

وقال عالم السلوك المجري، انيكو كوبيني: "ربما تسببت البيئة الاجتماعية الأكثر تعقيدًا والتحضر والتكيف مع المزيد من القواعد والتوقعات في هذا التغيير، مما أثر على جميع السلالات الحديثة".

يتماشى هذا مع فرضية الدماغ الاجتماعي - فكرة أن الأدمغة الكبيرة يمكن أن تتطور لتناسب البيئات الاجتماعية الأكثر تعقيدًا. حيث وجدت الأبحاث السابقة، على سبيل المثال، أن الكلاب الأكثر ارتباطًا بالذئاب تكون أسوأ في التواصل مع البشر.

ذو صلة

واقترح الفريق أن تقارن الأبحاث المستقبلية بين حجم مناطق الدماغ المختلفة، لمعرفة المزيد حول كيفية اختلاف أدمغة الكلاب القديمة والحديثة عن الذئاب. فربما بعد ذلك يمكن للعلماء معرفة تأثيرنا على أدمغة الكلاب وسلوكها.

وهكذا نستطيع القول، إنه وفي خضم التأثير السلبي للبشرية على الكوكب والمناخ والحيوانات، يبرز تأثير إيجابي، يرفع من سوية عقل الكلاب، وربما يكون السر في عقل الكلب ذاته، والذي يمتلك القدرة على التطور، وهو ما يمكن أن يفتح الباب على الكثير من الفرضيات المستقبلية حول قدرة الحيوانات على التطور عقلياً.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة