تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

العثور على أقدم إشارة معروفة للإله الإسكندنافي أودين في الدنمارك!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تم اكتشاف أقدم إشارة معروفة للإله الإسكندنافي أودين على قرص ذهبي في الدنمارك، ويعود تاريخه إلى القرن الخامس.

يقدّم النقش الموجود على القرص، وهو جزء من كنز Vindelev، أول دليل قوي على أن أودين كان يعبد.

من المتوقع أن يؤدي هذا الاكتشاف إلى مزيد من البحث في أساطير الفايكنج.


حدّد الباحثون في الدّول الاسكندنافيّة أقدم إشارة معروفة للإله الإسكندنافيّ "أودين" على قرص ذهبي اكتُشِف غربيّ الدنمارك. يمثّل النّقش الموجود على القرص، الذي عُثِر عليه عام 2020 كجزء من كنز Vindelev، أوّل دليل قويّ على أنّ أودين كان يُعبد في وقت مبكر من القرن الخامس، أي قبل 150 عاماً على الأقل من أقدم مرجع معروف سابق.

دٌفِن مخبأ الذهب، الذي كان يحتوي على ميداليّات كبيرة بحجم الصّحون والعملات المعدنية الرومانية المصنوعة في المجوهرات، قبل 1500 عام، إمّا لإخفائه عن الأعداء أو كتقدير لإرضاء الآلهة. يحمل النّقش الموجود على الميدالية الذّهبيّة عبارة "إنّه رجل أودين"، والتي تشير على الأرجح إلى ملك غير معروف أو سيّد أعلى.

وصفت عالمة الأبجديّة الرونية بالمتحف الوطني في كوبنهاغن، ليزبيث إيمر، هذا النّقش بأنه "واحد من أفضل النقوش الرّونية التي رأيتها على الإطلاق". كانت الأحرف الرّونية رموزاً تستخدمها القبائل المبكرة في شمال أوروبا للتواصل كتابياً.

لاحظ كريستر فاسوس، المتخصّص في اللغة القديمة، أنه نظراً لندرة النقوش الرونية، "يعتبر كلّ نقش روني هامّ جداً لكيفيّة فهمنا للماضي"، وأضاف أيضاً: "عندما يظهر نقش بهذا الطول، فهذا بحد ذاته مذهل". "إنه يعطينا بعض المعلومات المثيرة للاهتمام حول الدين في الماضي، وقد تخبرنا أيضاً بشيء عن المجتمع في الماضي."

خلال عصر الفايكنج، قام النورمانديون المعروفون باسم "الفايكنج" بغارات واستعمار وغزو وتجارة على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا، بل ووصلوا إلى أمريكا الشمالية. عَبَد النورمانديون العديد من الآلهة، لكلّ منها خصائص ونقاط ضعف وصفات مختلفة. كان أودين أحد الآلهة الرئيسية في الأساطير الإسكندنافية وكان مرتبطاً بشكل متكرر بالحرب بالإضافة إلى الشعر.

ذو صلة

يُعرض كنز Vindelev الآن في المتحف الوطني للدنمارك، و يحتوي هذا الكنز على أكثر من كيلوغرام واحد من الذهب. تمّ العثور على أكثر من 1000 ميدالية في شمال أوروبا، وفقاً للمتحف، ومن المتوقع أن يؤدي الاكتشاف الأخير إلى مزيد من البحث في أساطير الفايكنج.

قال إيمر: "يمكن أن يأخذنا هذا النوع من الأساطير إلى أبعد من ذلك ويجعلنا نعيد التحقيق في جميع النقوش المئتين الأخرى التي نعرفها".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة