تريند 🔥

🤖 AI

الكهرباء من الهواء: اكتشاف عظيم يمهّد الطريق لطاقة نظيفة لا حدود لها!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا إنزيماً يسمّى Huc يمكنه تحويل الهواء إلى كهرباء.

يستهلك Huc الهيدروجين في الهواء كمصدر للطّاقة، مع إمكانية توفير مصدر غير محدود للطاقة النظيفة.

يمكن استخدام Huc كبطاريّة طبيعية للأجهزة الصغيرة التي تعمل بالطاقة الهوائية ولديها القدرة على إحداث ثورة في طريقة توليد الكهرباء.


اكتشف باحثون من جامعة موناش في ملبورن بأستراليا إنزيماً يمكنه تحويل الهواء إلى كهرباء، ممّا قد يوفر مصدراً غير محدود للطاقة النظيفة.

يُشتق الإنزيم، المُسمّى "Huc"، من بكتيريا التّربة الشّائعة، ويستهلك الهيدروجين في الهواء كمصدر للطّاقة. وجد فريق البحث أنّ Huc فعّال ومستقرّ بشكل ملحوظ، حيث يستهلك مستويات هيدروجين منخفضة تصل إلى 0.00005٪ من الهواء الّذي نتنّفسه. نشر الفريق النّتائج الّتي توصّلوا إليها في مجلة Nature تحت عنوان "الأساس الهيكليّ لاستخراج الطّاقة البكتيريّة من الهيدروجين في الغلاف الجوي".

يوضّح الباحث الرئيسيّ، البروفيسور كريس جريننج، أنّ العلماء عرفوا منذ بعض الوقت أنّ البكتيريا يمكنها استخدام الآثار الزّهيدة للهيدروجين في الهواء من أجل النموّ والبقاء، لكنّهم لم يفهموا العملية. يوفّر Huc حلاً لهذا اللّغز وفرصة لتسخير إمكانات توليد الطاقة للهيدروجين في الغلاف الجوي. يقول الدكتور ريس غرينتر، وهو عضو آخر في الفريق، إنّ Huc هو إنزيم "فعّال للغاية" وأنّه يمكن أن يعمل كبطاريّة طبيعيّة للأجهزة الصّغيرة الّتي تعمل بالطّاقة الهوائية.

ذو صلة

فريق البحث متفائل بشأن التطبيقات المستقبليّة لـ Huc كما يُخطّط لتوسيع نطاق الإنتاج؛ بحيث يمكن استخدامه بكفاءة على نطاق أوسع. يعتقد الدكتور غرينتر أنّه بمجرّد إنتاج Huc بكميّات كافية، يمكن استخدامه لإنتاج طاقة نظيفة في مجموعة واسعة من التطبيقات. باعتباره "بطاريّة طبيعيّة" يولّد الكهرباء من الهواء غير المرئيّ، يمكن أن يعمل Huc كبديل للأجهزة التي تعمل بالطاقة الشمسية ويوفّر مصدراً موثوقاً للطّاقة النّظيفة لمجموعة واسعة من التطبيقات.

يمثل اكتشاف Huc إنجازاً مهمّاً في مجال الطّاقة النّظيفة ويمكن أن يحدث ثورة في طريقة توليد الكهرباء. بفضل كفاءته وثباته الملحوظين، يوفّر Huc حلّاً متجدّداً ومستداماً لاحتياجاتنا من الطاقة. يواصل فريق البحث استكشاف إمكانات Huc وهو متحمّس للإمكانيات التي يقدمها لمستقبل الطاقة النظيفة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة