تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

الوطن العربي على موعد مع كسوف جزئي للشمس بعد أيامٍ قليلة!

الوطن العربي على موعد مع كسوف جزئي للشمس بعد أيامٍ قليلة!
أراجيك
أراجيك

2 د

الوطن العربي على موعد مع كسوف جزئ للشمس يوم الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر الجاري.

أعلنت الخبر الجمعية الفلكية بمدينة جدة السعودية، حيث نشرت عبر حسابها الرسمية على “تويتر”، أمس الأحد، منشور جاء فيه أنه الوطن العربي على موعد في 25 أكتوبر مع حدوث كسوف جزئي للشمس، سيحجب القمر فيه جزءًا من قرص الشمس في سماء الوطن العربي وسيكون مرصودًا أيضا في العديد من دول العالم.

سيكون كسوف الشمس يوم 25 أكتوبر مرئيًا بنسب متفاوتة من معظم أنحاء أوروبا وشمال أفريقيا والشرق الأوسط والأجزاء الغربية من آسيا، أما بالنسبة للدول العربية فستشهد عواصم كل الدول العربية كسوف الشمس الجزئي بنسبة حجب متفاوتة لقرص الشمس، باستثناء المغرب ونواكشوط ومقديشو وموروني فلن يكون كسوف الشمس مرئيًا هناك.

أما أقصى نسبة حجب لقرص الشمس وقت الذروة فستكون في بغداد (46.3%) ومن المتوقع أن يغطي قرص القمر نحو 25% من قرص الشمس في مصر، وأقل نسبة حجب في الجزائر (0.27%).

وقال الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك في معهد البحوث الفلكية، إنه لا يحدث أي كسوف للشمس إلا إذا كان القمر محاقًا.

وبيّن الدكتور، أن الكسوف الجزئي للشمس يحدث عندما يغطي القمر جزءًا محددًا فقط من قرص الشمس، وسيحجب الجزء السفلي من قرص القمر الجزء العلوي من قرص الشمس في وقت الذروة الساعة 1:09 ظهرًا.

ذو صلة

وحذر معهد البحوث الفلكية المصرية من رصد أي كسوفٍ للشمس بغض النظر عن نوعه، جزئي، حلقي أو كلي دون فلتر شمسي لحماية العين.

هذا وكان سبق أن حدث كسوف الشمس الأول هذا العام في 30 أبريل الماضي، وقد أثر على مناطق من جنوب وجنوب غرب أمريكا الجنوبية وأجزاء من القارة القطبية الجنوبية بالإضافة إلى جزء من المحيطين الهادئ والأطلسي ولكنه لم يكن مرئيًا في الوطن العربي.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة