تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ثقب أسود يتحرك بسرعة 3.5 مليون ميل في الساعة: اكشتف علماء الفلك ثقبٍ أسود هارب من مجرّته

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

اكتشف علماء الفلك ثقباً أسود فائق الكتلة يتحرك عبر الفضاء بسرعة 3.5 مليون ميل في الساعة تاركاً وراءه أثراً من النجوم المتكوّنة حديثاً.

يقدّم هذا الاكتشاف أوّل دليل على إمكانية طرد الثّقوب السوداء فائقة الكتلة من المجرّات المضيفة.

هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات لتأكيد النّتائج وفهم كيف يمكن إخراج مثل هذا الجسم الضّخم من المجرّة المضيفة.


اكتشف فريق من علماء الفلك ثقباً أسود هائلاً قد يكون أول دليل على أنّ هذه الأجسام الهائلة يمكن أن تخرج من المجرّات المضيفة.

عندما كان الباحثون يراقبون المجرّة القزمة RCP 28، الّتي تقع على بعد 7.5 مليار سنة ضوئية من الأرض، باستخدام تلسكوب هابل الفضائيّ، اكتشفوا خطّاً ساطعاً من الضّوء يبلغ طوله أكثر من 200000 سنة ضوئية. كشفت ملاحظات المتابعة أن الخطّ يتكوّن من غاز مضغوط يعمل بنشاط على تكوين النّجوم ويتتبع ثقباً أسوداً تقدّر كتلته بنحو 20 مليون ضعفاً عن كتلة الشّمس، والذي يتسارع بعيداً عن مجرّته الأصلية بسرعة 3.5 مليون ميل في الساعة.

يعتقد الباحثون أن الخطّ يشير إلى مركز المجرّة، حيث يوجد ثقب أسود فائق الكتلة عادة. من خلال التّحليل التفصيلي للميزة، استنتج الفريق أنهم يرون ثقباً أسوداً ضخماً للغاية تم طرده من المجرة، تاركاً وراءه أثر من الغاز والنجوم المتكوّنة حديثاً.

استبعد الباحثون احتمال أنّهم كانوا يرصدون نفاثاً فيزيائياً فلكياً -نفاثات من المواد تطلق من الثّقوب السوداء بسرعات عالية، ويمكن رؤيتها على أنّها خطوط من الضّوء تشبه بشكل سطحي- لأنّ ذيل الثقب الأسود الهائل المحتمل يزداد قوة كلما ابتعد عن نقطة نشأته المجرية؛ وهو ما رأوه حالياً، بينما تصبح النفاثات الفيزيائية الفلكية أضعف مع ابتعادها عن مصدر انبعاثها.

ذو صلة

إنّ تأكيد ذيل الثقب الأسود المقذوف هو أوّل دليل رصدي على أنّ الثقّوب السّوداء الهائلة يمكن طردها من المجرّات المضيفة للتجوّل في الفضاء بين النجوم. يقترح الفريق أنّ السيناريو الأكثر ترجيحاً لطرد الثّقب الأسود هو مقلاع ناتج عن تفاعل ثلاثي الأجسام أثناء اندماج مجرّي. علماء الفلك غير متأكدين من مدى شيوع هذه الثقوب الهاربة، لكنّ معظم المنظّرين يعتقدون أنه يجب أن يكون هناك الكثير منهم.

هناك حاجة إلى مزيد من الملاحظات باستخدام التلسكوبات الأخرى للعثور على دليل مباشر على وجود ثقب أسود عند طرف الخط الغامض. إذا تمّ تأكيد هذا الاكتشاف، فسيكون خطوة مهمّة إلى الأمام في فهم سلوك الثقوب السّوداء الهائلة ودورها في تكوين المجرات وتطورها.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

هذه الأحداث حصلت من ٧ ونصف مليار سنة من الآن على ما وصل لنا ضوءها. ياترى ما المنظر هناك الآن؟ سنعرف بعد ٧ ونصف مليار سنة ثانيين.

ذو صلة