تريند 🔥

🤖 AI

لهذه الأسباب فازت رواية ” أقمار معالي الميدا السبعة” بجائزة البوكر العالمية 2022

أراجيك
أراجيك

2 د

حصل المؤلف السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا على جائزة بوكر 2022 عن روايته الثانية " أقمار معالي الميدا السبعة" "The Seven Moons of Maali Almeida".

وقد أبدى نيل ماكجريجور، رئيس لجنة تحكيم جائزة البوكر للرواية العالمية فى دورتها لعام 2022، خلال الحفل الذي أقيم في العاصمة البريطانية، لندن، إعجابه بكل كاتب وصل إلى القائمة القصيرة وقال إنّ كلّ واحدٍ منهم يستحق أن يكون الفائز، غير أن ما شدّ الحكام بشكل خاص إلأى رواية "أقمار معالي الميدا السبعة" للكاتب السريلانكي شيهان كاروناتيلاكا ودفعهم لاختيارها على منافساتها هو الطموح والجرأة المرحة والتقنيات السردية.

فالكتاب حسب تعبير ماكجريجو، أشبه بفيلم تشويق ميتافيزيقي، يلقي الضوء على الحياة الآخرة متخليًا عن الحدود بين الحياة والموت والجسد والروح، الشرق والغرب. مملوء بالأشباح والحيل والمشاعر الإنسانية العميقة، حسب قول الحكام.

ورأى رئيس لجنة التحكيم أنّ ميزة هذه الرواية، هي كونها قصة فلسفية جادة تمامًا تأخذ القارئ إلى "قلب العالم المظلم" من أهوال الحرب الأهلية القاتلة في سريلانكا إلى العالم السفلي؛ فبعض أحداث الرواية تدور في سريلانكا المنكوبة وسط فوضى الحرب الأهلية السريلانكية وبقيتها في الحياة الآخرة.

والمفاجأة في القصة، على رغم أهوالها، أنّ القارئ سيكتشف فيها عالمًا من الرقة والجمال والحب والولاء والسعي لتحقيق المثل الأعلى الذي يبرر كل حياة بشرية.

بطل الرواية مال ألميدا، الذي افتتح كاروناتيلاكا روايته الهجائية باستيقاظه في مشهد من العالم الآخر، هو صحافي ومصور متجول، استيقظ في بداية الرواية ميتًا، وللوهلة الأولى اعتقد أنه تحت تأثير حبوب مخدرة أعطاها له أحد أصدقائه، لكن الحقيقة أنه مات بالفعل، وهو الآن محبوس في عالم سفلي ، حيث يتعامل البيروقراطيون السماويون مع الوافدين الجدد، ومنهم معالي.

صدرت رواية "أقمار معالي الميدا السبعة" عن دار "سورت أوف بوكس"، وهي دار نشر مستقلة، وهي المرة الأولى التي تفوز بالجائزة.

هذا وقد زاحم الرواية الفائزة في قائمة البوكر القصيرة خمس روايات مميزة باعتراف لجنة الحكم وهي على النحو التالي: رواية مجد للكاتبة نوفيوليت بولاوايو، رواية الأشجار للكاتب بيرسيفال إيفرت، رواية وكر العسل الأسود للكاتب آلان غارنر، رواية أشياء صغيرة مثل هذه للكاتبة كلير كيجان وأخيرًا رواية يا ويليام! للكاتبة إليزابيث ستراوت.

ذو صلة

تسلّم كاروناتيلاكا الجائزة من كاميلا باركر، قرينة الملك تشارلز، في حفل هو الأوّل لتوزيع الجوائز شخصيًا منذ 2019 بسبب جائحة كورونا.

بالإضافة إلى قيمتها المعنوية، وترسيخها مكانة صاحبها في الساحة الأدبية العالمية، تبلغ قيمة جائزة "البوكر" المادية ألف جنيه استرليني (حوالي 60 ألف دولار).

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة