تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

جعفر العمدة، The Irishman، وX-Men.. كيف تتلاعب بالتكنولوجيا لتصغير عمرك؟

arageek
عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

3 د

بمساعدة المخرج محمد سامي، فنانة مصرية تسير على خطى روبرت دي نيرو وآل باتشينو، ربما إذا قرأت عنوانًا كهذا ستتهم الكاتب بأنه يرجو فقط جذب انتباه الجمهور لمقاله فقط وهو أمر غير صحيح، فقد سارت بالفعل الفنانة المصرية لبنى ونس على خطى النجوم العالميين، بل دخلت أيضًا تاريخ الفن المصري والعربي من الباب الكبير!

والسبب هو ظهورها بشكل أصغر سنًا في مشاهد من مسلسل "جعفر العمدة" والذي يعرض في موسم رمضان الحالي 2023، وكانت هذه مشاهد Flash back في أحداث المسلسل وقد ظهرت بصورة شابة دون استخدام دوبلير أو الاكتفاء بالمكياج فقط وذلك بناءً على طلب المخرج محمد سامي حيث تمت الاستعانة بتكنولوجيا حديثة عن طريق شركة Mercury Visual Solutions.

وقد تدوال رواد السوشيال ميديا صور الفنانة لبنى ونس بشكل موسع للاندهاش من ظهورها بعمر أصغر، مما جعل الجميع في حالة من الذهول والاندهاش من استخدام هذه التكنولوجيا الحديثة في عمل درامي عربي باقتراح جريء من المخرج محمد سامي.

وقد تمت الاستعانة بهذه التكنولوجيا الحديثة في أعمال عالمية لعل أشهرها الفيلم العالمي The Irishman والمنتج عام 2019 على شبكة نتفلكس، حيث قام المخرج العالمي مارتن سكورسيزي بالاستعانة بشركة مؤثرات بصرية متخصصة لتصغير أعمار أبطال الفيلم الثلاثة في معظم أحداث الفيلم تقريبًا!، في حدث قد أثار ضجة عالمية بسبب الصعوبة البالغة لهذا الأمر.



مشهد للفنانة لبنى ونس من مسلسل "جعفر العمدة" مستخدمًا تكنولوجيا حديثة لتصغير العمر

هل هذه التكنولوجيا Deepfake ؟

ونحن هنا لا نتحدث عن تكنولوجيا DeepFake المتعارف عليها والتي لا يمكن استخدامها لفترات طويلة أو بطريقة احترافية بشكل كامل، فالأمر أصبح واقعيًا بشكل أكبر وبالفعل ظهر روبرت دي نيرو، وآل باتشينو وجو بيتشي في عمر الشباب على خلاف أعمارهم الحقيقية التي قد تبلغ أضعاف أعمارهم في مشاهد الفيلم!

وتعدّ هذه التكنولوجيا الحديثة بالغة التعقيد ويجب تنفيذها بمنتهى الاحترافية حتى لا تكون ضد مصلحة العمل، حيث كان الجميع في حالة من الترقب بمجرد معرفتهم بأن فيلم The Irishman سيستخدم هذه التكنولوجيا في معظم أحداث الفيلم والتي تقع تحت مسمى CGI، ولكنها تجاوزت جميع التوقعات وحققت نجاحًا وقبولًا جماهيريًا كبيرًا.


أعمال شهيرة استخدمت تكنولوجيا تصغير أعمار الممثلين

فيديو يوتيوب

وعلى الرغم من أن فيلم The Irishman يعد المثال الأبرز على استخدام هذه التكنولوجيا بشكل كبير إلا أنها قد تم استخدامها من قبله في أعمال كثيرة في هوليوود لكن في عدد مشاهد أقل بكثير، مثل استخدامها في فيلم X-Men Origins: Wolverine في مشهد النجم باتريك ستيوارت في دور شخصية تشارليز اكسافير في نهاية الفيلم.

وأيضًا تم استخدام تكنولوجيا تصغير العمر هذه على النجم الشهير أرنولد شوارزنيجر والذي يعدّ من ملوك أفلام الأكشن عبر تاريخ هوليوود، وذلك ضمن أحداث فيلم Terminator Salvation المنتج عام 2009 والذي جاء من بطولة النجم الشهير كريستيان بيل، وقد استخدمت التكنولوجيا وقتها في مشاهد محدودة أيضًا لكن لمدة أطول من فيلم X-men.

وعاد أرنولد مرة أخرى لاستخدام نفس التكنولوجيا ضمن أحداث فيلم Terminator: Genisys في عام 2015، وهو ضمن أحداث نفس سلسلة أفلام Terminator، لكن هذه المرة جاء الفيلم من بطولة النجم أرنولد واستخدمت التكنولوجيا لفترة أطول وبجودة أفضل كثيرًا عن المرة السابقة، وقد شاركته بطولة الفيلم النجمة الجميلة إميليا كلارك التي يعرفها المشاهدون بدورها الشهير في مسلسل صراع العروش Game Of Thrones.

ذو صلة
فيديو يوتيوب

وبهذا يدخل المخرج المصري محمد سامي بمسلسله "جعفر العمدة" تاريخ الدراما التلفزيونية المصرية عن طريق استخدام هذه التكنولوجيا لتصغير أعمار الممثلين لأول مرة في مصر والوطن العربي، والتي قد تفتح باب الاستعانة بهذه التكنولوجيا للكثير من الأعمال الأخرى مستقبلًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة