تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

حدث قبل 550 مليون سنة.. دراسة تكشف أسباب أول انقراض معروف على الأرض

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

أعلنت دراسة حديثة أن أول حالة انقراض جماعي معروفة على الأرض وقعت في الفترة الإدياكارية والتي يُرجّح العلماء أنها كانت منذ فترة تتراوح بين 540-635 مليون سنة، وجاء السبب الرئيسي لهذا الانقراض الجماعي ليتمثل في النقص الحاد بالأكسجين عالميًا مما أدى إلى نفوق معظم الحيوانات التي كانت موجودة على سطح الأرض منذ 550 مليون سنة.

  • النقص الحاد في الأكسجين هو السبب الرئيسي لحادث أول انقراض جماعي
  • جميع حالات الانقراض المعروفة جاءت نتيجة تغيرات مناخية كبرى
  • ارتفاع مخاطر تأثير الاحترار العالمي والتغيرات المناخية على نسبة الأكسجين والمياه والحياة على الأرض

وقد أُجريت الدراسة على يد علماء الأحياء الجيولوجيين في جامعة فيرجينيا التقنية، وقادها سكوت إيفانز الباحث في قسم علوم الأرض، والذي أكد أن أول حالة انقراض جماعي على الأرض أدوت بحياة 80% من الحيوانات التي كانت موجودة وقتها.

وأضاف أن هذا الانقراض شمل مجموعة واسعة من الحيوانات إلا أن تلك التي تحتاج إلى كميات اكسجين أكثر من غيرها كانت الأكثر تضررًا.

لكن ما الذي تسبب في نقص الأكسجين على المستوى العالمي في المقام الأول؟

الإجابة المختصرة وفقًا للمشاركين في الدراسة هي أن السبب غير معروف.

حيث يمكن لمجموعة من الأسباب المختلفة أن تؤدي لهذا النقص الحاد بدءًا من انفجارات بركانية إلى حركة عنيفة للصفائح التكتونية أو تأثير الكويكبات الخارجية وغيرها.

وبصرف النظر عن السبب الرئيسي لحالة أول انقراض جماعي فإن هذه الدراسة تدق ناقوس الخطر بشدة، حيث أعلنت بيانات أخيرة عن أن النقص الحاد في الأكسجين نتيجة الاحترار العالمي يؤثر على الكائنات الحية وعلى نسبة المياه العذبة وقدرتها على الاحتفاظ بالأكسجين اللازم لبقاء الحياة في الماء.

ذو صلة

لذا تؤكد الدراسة أن حالة الانقراض الجماعي الأولى تتشابه مع الحالات الأخرى التي حدثت على سطح الأرض أنها جاءت بسبب تغير مناخي كبير للغاية، مما يرفع من درجة مخاطر أزمة المناخ الحالية على حياة الحيوانات والإنسان أيضًا.

وهناك 5 انقراضات جماعية كبرى معروفة في تاريخ الحيوانات أولها هو ما حدث في العصر الإدياكاري، والثاني في العصر الديفوني المتأخر من 370 مليون سنة، ثم انقراض العصر البرمي الترياسي منذ 250 مليون سنة، والانقراض الترياسي الجوراسي قبل 200 مليون سنة وأخيرا انقراض العصر الطباشيري والباليوجيني منذ 65 مليون سنة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة