تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خالد يوسف لا يكتفي بأفكار يوسف إدريس في “سره الباتع”.. ويقتبس من برنامج إبراهيم عيسى!

خالد يوسف يقتبس من برنامج إبراهيم عيسى في سره الباتع
عبد الرحمن توفيق
عبد الرحمن توفيق

3 د

لا يزال مسلسل "سره الباتع" للمخرج خالد يوسف يثير الجدل ضمن ماراثون دراما رمضان، متصدرًا اهتمامات النقاد والجمهور على السوشيال ميديا.

لعلنا نرصد خلال السطور التالية بعض الملاحظات على السيناريو الخاص بالمسلسل؛ خاصة ذلك المشهد الذي اقتُبس بالكامل من كلمات الروائي والصحفي المصري الشهير إبراهيم عيسى.

وذلك الاقتباس إنما يخص أهل محافظة المنوفية بالكامل، ولعل محافظة المنوفية هي محور أساسي لأحداث المسلسل، لأن معظم أحداث المسلسل تدور فيها، فالقصة التى ألفها الراحل يوسف إدريس تتحدث عن السلطان حامد، أحد أبناء قرية شطانوف بمحافظة المنوفية.

جاء الاقتباس تحديدًا في المشهد الذي تناول حوارًا دائرًا بين النجم عمرو عبد الجليل والنجمة التونسية رانيا التومي، إذ تطرق الحديث بينهما إلى محافظة المنوفية وكيف يتم وصف أبناء محافظة المنوفية بالبخل عن طريق "النكت" المحلية.

وقد فسرها عمرو عبد الجليل بأنها "نوع من الحقد بسبب نجاح أبناء محافظة المنوفية في شتى المجالات وبسبب تفوقهم العلمي الناتج عن هجرتهم من أرض محافظتهم الزراعية المحدودة التي لا تتناسب مع أعداد أبناء المحافظة".

ولهذا، وحسب رأيه في المشهد " لجأ أبناء المنوفية للتعلُّم والحصول على شهادات دراسية تؤهلهم للعمل في المؤسسات الحكومية في المحافظات الأخرى وخاصة العاصمة محافظة القاهرة وبسبب هذا النجاح والغزو المنوفي للمناصب الحكومية والوظائف الميري أخذ الجميع يصفهم بالخبث والمكر والحرص الشديد الذي يصل إلى حد البخل".

فيديو يوتيوب

ربما يكون التفسير الذي جاء في المشهد صحيحًا ولكن الإشادة لا ينبغي أن تذهب لكتاب السيناريو الذين عملوا على مسلسل "سره الباتع"، لأن هذه الأفكار قد تم اقتباسها بالنص وبالكلمة والحرف من حديث الصحفي إبراهيم عيسى في برنامجه الذي تمت إذاعته قبل نحو العامين.

وقد تحدث إبراهيم عيسى عن النكات والسخرية التي تنال من أبناء محافظة المنوفية وتكلم عن هذا التفسير على الهواء في أثناء حديثه عن كتاب شخصية مصر للباحث المصري الشهير جمال حمدان، وهو أحد أهم الكتب التي تحدثت عن الشخصية المصرية والجغرافيا الخاصة بهذا الوطن، والتي ساهمت في تكوين شخصية المواطن المصري.

ويمكن عن طريق مشاهدة مقطع الفيديو الخاص بهذا الجزء من الحلقة والمرفق أيضًا داخل المقال التأكد من "نقل" واقتباس المشهد لكلام الصحفي إبراهيم عيسى، والحقيقة أن الصحفي إبراهيم عيسى قد تحدث كثيرًا عن محافظة المنوفية مدافعًا عنها وهو أحد أبناء هذه المحافظة.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

وقد تطرق إلى الحديث عنها أكثر من مرة خاصة للبحث عن تفسيرات لشخصية المواطن المصري "المنوفي" ومحاولة البحث في سلوكه المختلف الذي جعل الكثير من الحكم والأمثال تتمحور حوله، ولعل المنوفي والصعيدي هما المثال الحي لتكوين الوطن المصري باعتبار المنوفي ممثلًا عن أهل الدلتا، والدلتا والصعيد هما أصل النسيج المصري.

ويمكن أيضًا مطالعة فيديو إبراهيم عيسى الذي تحدث فيه عن بعض الصفات التي يتصف بها المواطن المنوفي عبر الفيديو التالي، وبهذا يمتد تأثير الصحفي إبراهيم عيسى ليشمل مسلسل "سره الباتع" الذي يضم نخبة كبيرة من النجوم، والمأخوذ من قصة "سره الباتع" المأخوذة من المجموعة القصصية "حادثة شرف" للأديب المصري الشهير يوسف إدريس، والتي تم نشرها لأول مرة عام 1958.

فيديو يوتيوب

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة