تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ناشيونال جيوغرافيك تنشر خريطة الأرض الجديدة في حال ذوبان جليد القطبين.. فهل يستيقظ العالم؟

ميس عدره
ميس عدره

2 د

إذا واصلنا حرق الوقود الأحفوري إلى أجلٍ غير مسمّى، فإنّ الاحتباس الحراري سيؤدّي في النهاية إلى إذابة كلّ الجليد في القطبين وعلى قمم الجبال، ممّا سيرفع مستوى سطح البحر بمقدار 216 قدماً. إذ يوجد أكثر من خمسة ملايين أميال مكعبة من الجليد على الأرض، ويقول بعض العلماء إن الأمر سيستغرق أكثر من 5000 عام لإذابة جليد الأرض كلّه.
سينعكس ذوبان جليد القطبين بنتائج كارثيّة على الأرض لا يمكن للعقل البشري أن يتصوّرها. فالعديد من المناطق الشاسعة التي ارتفاعها أقلّ من 65 متراً ستختفي إثر ذوبان عشرات ملايين الكيلومترات المربعة من جليد القطبين.

ذو صلة

تُظهر الخريطة المنشورة من قبل قناة ناشيونال جيوغرافيك تغيّر الخطوط الساحلية حول العالم مع اختفاء العديد من المدن الساحلية في مختلف القارات، كغياب مدينة جدّة ودبي وبغداد والدوحة وبيروت في قارة آسيا، بالإضافة لعدد كبير من المدن والعواصم العربية في قارة إفريقيا مثل القاهرة، الإسكندرية، طرابلس وتونس. وصولاً إلى عدد كبير من المدن والعواصم الأوروبيّة مثل روما والبندقية وبرشلونة ولندن وأمستردام وكوبنهاغن وهلسنكي وسان بطرسبرغ وإسطنبول، وكذلك سيشمل الذوبان غرق العديد من المدن العالميّة في الأمريكيتين كمدينة نيويورك، ميامي، هافانا، نيو أورليانز، ريو دي جانيرو، بوينس آيرس. ولن تسلم منه مدينة سيدني وملبورن وشنغهاي وبكين وسيئول وطوكيو.

مع مواصلة إضافة الكربون إلى الغلاف الجوي، سنكون على الأرجح كوكباً خالياً من الجليد بمتوّسط ​​درجة حرارة ربما 80 درجة فهرنهايت بدلاً من درجة 58 الحاليّة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة