تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

خسائر بقيمة 100 مليار دولار تضرب جوجل بعد إجابة Bard بطريقة خاطئة في إعلانه الترويجي!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

3 د

خسرت ألفابيت Alphabet الشركة الأم لمحرك البحث جوجل أكثر من 100 مليار دولار من قيمتها السوقية أمس الأربعاء بعد أن فشل روبوت الدردشة الاصطناعي الجديد Bard في الإجابة بطريقة صحيحة عن الأسئلة الموجهة إليه وهذا خلال الإعلان الترويجي له.

قدمت جوجل الروبوت Bard باعتباره منصة لتبسيط المعلومات العلمية المعقدة.

سؤال عن إنجازات تلسكوب جيمس ويب الفضائي يُفقد روبوت الدردشة Bard مصداقيته.

السهم الأكثر تداولًا في البورصات الأمريكية يفقد 8% من قيمته السوقية في ساعات قليلة.


فقد أظهر الإعلان معلومات غير دقيقة أدلى بها Bard مما يجعله يفتقر بوضوح إلى التفاصيل التي تجعله منافسًا للروبوت ChatGPT من مايكروسوفت.

وكانت وكالة رويترز هي أول من اكتشف الخطأ للمرة الأولى في إعلان الروبوت الجديد والذي ظهر للمرة الأولى يوم الإثنين الماضي، فقد جاء في الإعلان سؤال موجّه إلى Bard بشأن الاكتشافات الجديدة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي JWST والتي يمكن إخبار طفل يبلغ من العمر 9 سنوات عنها، ليقدم الروبوت مجموعة إجابات كان منها اقتراح بعرض الصور الأولى التي التقطها تلسكوب جيمس ويب لكواكب خارج النظام الشمسي.

وكانت هذه الإجابة غير دقيقة على الإطلاق إذ أن الصور الأولى التي تم التقاطها لكواكب من خارج النظام الشمسي جاءت من التلسكوب العملاق VLT والتابع للمرصد الأوروبي الجنوبي وكان هذا عام 2004 وليس في السنوات الأخيرة.

ونتيجة لهذا الخطأ فقَد سهم شركة ألفابيت 8% من قيمته بما يعادل 8.59 دولارا للسهم تقريبا البالغ سعره 99 دولار، في الوقت الذي كان فيه من أكثر الأسهم تداولًا في البورصات الأمريكية.

وقد نشرت جوجل مقطع فيديو للروبوت Bard عبر موقع تويتر Twitter وقدمته على أنه منصة لإطلاق الفضول ووسيلة لتبسيط أكثر الموضوعات العلمية المعقدة، وقد تم رصد هذا الخطأ قبل ساعات من إطلاق الروبوت فعليًا في باريس.

وقد جاء حدث جوجل الكبير بعد يوم واحد فقط من كشف مايكروسوفت النقاب عن خطتها الطموحة لدمج روبوت الدردشة ChatGPT مع محرك البحث Bing وغيره من محركات بحث أخرى في تحدِ كبير لشركة جوجل التي هيمنت لسنوات طويلة للغاية على تكنولوجيا البحث والتصفح على مستوى دول العالم.

وفي رد فعل على هذا الخطأ صرّح المتحدث باسم جوجل لشبكة رويترز أن هذا الحدث يؤكد أهمية الاختبارات الصارمة وهو الأمر الذي أكد أن الشركة سوف تقوم به خلال هذا الأسبوع عبر برنامج Trusted Tester للتأكد من أن استجابات Bard تأتي وفقًا لمعايير الجودة والسلامة في تقديم معلومات حقيقية تمامًا.

ذو صلة

ويؤكد برابهاكار راغافان كبير المسؤولين التنفيذيين في جوجل أن المستخدمين سيتفاعلون مع المعلومات بطرق جديدة تمامًا باستخدام التكنولوجيا مؤكدًا أن Bard هو مستقبل الشركة بحيث لن تكون هناك أي حدود للبحث إلا خيال المستخدم.

وقد ارتفعت عدد مشاهدات الإعلان الترويجي للروبوت Bard على تويتر بسرعة بالغة ليتخطى أكثر من مليون مرة في عدة ساعات.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة