تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دراسة علمية تكشف أن الإيماءات التي تستخدمها القردة يفهمها البشر

دراسة تكشف أن الإيماءات التي تستخدمها القردة يفهمها البشر
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

استنتجت دراسة  تم تنفيذها من قبل باحثين في جامعة سانت أندروز، أن البشر يفهمون الإشارات أو الإيماءات التي يستخدمها الشمبانزي البري والبونوبو أو الشمبانزي القزم للتواصل مع بعضهم البعض.

استنتجت دراسة تم تنفيذها من قبل باحثين في جامعة سانت أندروز، أن البشر يفهمون الإيماءات التي يستخدمها الشمبانزي البري و الشمبانزي القزم للتواصل مع بعضهم البعض.

استخدم العلماء تجارب تشغيل الفيديو لتقييم قدرات البشر على فهم إيماءات أقرب أقربائهم من القردة الحية.

تمكن المشاركون في الدراسة من تفسير معنى إيماءات الشمبانزي والبونوبو بشكل صحيح أدهش العلماء.


تشير الدراسة القائمة على الفيديو والتي قام فيها متطوعون بترجمة إيماءات القرد إلى أن آخر سلف مشترك شاركناه مع الشمبانزي استخدم إيماءات مماثلة، وأن هذه كانت نقطة انطلاق لغتنا. وأوضحت الباحثة الرئيسية، الدكتورة كيرستي جراهام من جامعة سانت أندروز: "نحن نعلم أن جميع القرود العليا- الشمبانزي والبونوبو - لديها تداخل في حوالي 95٪ من الإيماءات التي يستخدمونها للتواصل.

وتابعت: "لذلك كان لدينا بالفعل شك في أن هذه كانت قدرة إيماء مشتركة ربما كانت موجودة في سلفنا المشترك الأخير".

وتعد هذه الدراسة التي نُشرت نتائجها في المجلة العلمية " PLOS Biology"، جزءًا من مهمة علمية مستمرة لفهم قصة أصل هذه اللغة من خلال دراسة التواصل بعناية في أقرب أقربائنا من القردة.

وقد استخدم العلماء تجارب تشغيل الفيديو، لأن هذا النهج كان يستخدم تقليديًا لاختبار فهم اللغة في الرئيسيات غير البشرية. وفي هذه الدراسة، قلبوا النهج رأسًا على عقب لتقييم قدرات البشر على فهم إيماءات أقرب أقربائهم من القردة الحية.

شاهد المتطوعون مقاطع فيديو للشمبانزي والبونوبو وهي تشير، ثم قاموا بالاختيار من قائمة الترجمات متعددة الخيارات، وقد كان أداء المشاركين أفضل بكثير مما كان متوقعًا، حيث قاموا بتفسير معنى إيماءات الشمبانزي والبونوبو بشكل صحيح في أكثر من 50 ٪ من الوقت.

ذو صلة

قالت الدكتورة كاثرين هوبيتر من جامعة سانت أندروز: "لقد فوجئنا حقًا بالنتائج". وعلقت مازحة: "اتضح أنه يمكننا جميعًا القيام بذلك بشكل غريزي تقريبًا، وهو أمر رائع من منظور تطور التواصل".

والجدير بالذكر أن الإيماءات التي يمكن للناس فهمها بالفطرة قد تشكل جزءًا مما وصفته الدكتورة كيرستي جراهام بأنه "مفردات إيماءات قديمة ومشتركة تطورت عبر جميع أنواع القردة العليا بما في ذلك نحن".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة