تريند 🔥

🤖 AI

دوامة قطبية عملاقة تدور حول القطب الشمالي للشمس والعلماء لا يعرفون السبب

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

في الأسبوع الماضي، انكسر جزء من سطح الشمس مكون من البلازما، وبدأ في الدوران حول القطب الشمالي للشمس كما لو كان دوامة قطبية عملاقة، والعلماء لا يعرفون سبب تلك الظاهرة حتى الآن.

نشرت متنبئة الطقس الفضائي تاميثا سكوف مقطع فيديو عبر تويتر يوضح انكسار جزء من سطح الشمس ودورانه حول القطب الشمالي للشمس كما لو كان دوامة قطبية عملاقة.

مازال العلماء حتى الآن لا يعرفون سبب هذه الظاهرة.

ويعتقد العلماء أن هذه الظاهرة لها علاقة بانعكاس المجال المغناطيسي للشمس - ويعتقدون أن المنطقة القطبية مهمة جدًا في توليد المجال المغناطيسي.


نشرت متنبئة الطقس الفضائي تاميثا سكوف مقطع فيديو للظاهرة عبر تويتر، وكتبت: "إن المواد التي ظهرت في الوهج الشمالي للشمس انفصلت لتوها عن الوهج الرئيسي وتدور الآن في دوامة قطبية ضخمة حول القطب الشمالي لنجمنا، والآثار المترتبة على فهم ديناميكا الغلاف الجوي للشمس فوق 55 درجة هنا لا يمكن المبالغة فيها".

يعد هذا الاكتشاف هو الأحدث في سلسلة من الملاحظات الفضائية المثيرة للاهتمام بفضل قدرات تلسكوب جيمس ويب الفضائي . وفقًا لوكالة ناسا، فإن الوهج الشمسي يتكون من الهيدروجين والهيليوم، وعادة ما ينفجر إلى الخارج عندما يصبح الهيكل غير مستقر، ويُطلق البلازما.

ووصف سكوت ماكنتوش، عالم فيزياء الطاقة الشمسية ونائب مدير المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي في بولدر، كولورادو، الوهج الشمالي قائلًا: "إنه سياج في البلازما الشمسية، والذي يظهر بالضبط في نفس المكان حول التاج القطبي للشمس كل 11 عامًا. ولكن على الرغم من أن العلماء قد لاحظوا مثل هذا السياج من البلازما الشمسية، إلا أنهم لم يروا أبدًا دوامة قطبية مثل تلك التي لوحظت مؤخرًا".

ومن جهته قال سكوت: "أنه لم ير دوامة كهذه من قبل، لكنه أشار إلى أن شيئًا غريبًا يحدث عادة عند خط عرض الشمس البالغ 55 درجة مرة كل دورة شمسية".  فالدورات الشمسية تلك هي تغييرات دورية لمدة 11 عامًا في نشاط الشمس، وخلال هذه الفترة، تتقلب أشياء مثل الإشعاع الشمسي، وطرد المواد الشمسية، والبقع الشمسية، والتوهجات الشمسية.

ويعتقد العلماء أن ظاهرة الوهج الشمسي لها علاقة بانعكاس المجال المغناطيسي للشمس - ويعتقدون أن المنطقة القطبية مهمة جدًا في توليد المجال المغناطيسي - لكنهم لا يعرفون السبب الدقيق.

ذو صلة

وأوضح ماكنتوش: " تتشكل ظاهرة الوهج الشمسي مرة واحدة في كل دورة شمسية، عند خط عرض 55 درجة وتبدأ في السير إلى الأقطاب الشمسية. إنه أمر مثير للفضول للغاية. هناك سؤال كبير: لماذا حوله؟. لماذا يتحرك فقط نحو القطب مرة واحدة ثم يختفي ثم يعود، بطريقة سحرية، بعد ثلاث أو أربع سنوات في نفس المنطقة بالضبط؟".

وأضاف: إنها منطقة لا يمكن ملاحظتها بشكل مباشر، وفي حين أن مهمة "Solar Orbiter" المستمرة من وكالة الفضاء الأوروبية يمكن أن توفر بعض البصيرة، لأنها تلتقط صورًا للشمس من مدار عطارد، يعتقد ماكنتوش أننا قد نحتاج إلى مهمة أخرى لفهم ما يحدث على الشمس بشكل أوضح.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة