تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

دوران الأرض يتسارع وقد نضطر لحذف ثانية من الساعة الذرية

حسام سليمان
حسام سليمان

2 د

الأرض تدور بشكلٍ أسرع ممّا سبق، بهذا الخبر عنونَت صحيفة ديلي ميل البريطانية مقالها الجديد، وأكدَّت ما لاحظه العلماء بأن الأرض باتت تدور بشكلٍ أسرع عن السابق، وسيلحق هذه الزيادة تغيُرات تشمل الساعة الذريّة. وصرحوا أيضًا، أن الأرض منذ ملايين السنين، كانت تدور حوالي 420 مرة في السنة، أمّا الآن وصل العدد لـ 365.

التغيُّر في سرعة كوكبنا ليس بالأمر الجديد، فبعض حالات الاختلاف الطفيف تتطلب عادًة إضافة ثانية للساعة الذرية والتي تُسمَّى بالثانية الكبيسة (leap second). وللتضويح، يمر خلال اليوم 86400 ثانية، ولكن كما نعلم عدم انتظام دوران الأرض -نتيجًة لكل من حركة الأرض وغلافها وجذب القمر- سيؤول لجزء أو حتى لثانية نقصانًا أو زيادة كل عام. والساعة الذريّة هي ساعة دقيقة جدًا حيث تعتمد على حركات الإلكترونات ضمن ذرات مُجمدة بدرجة الصفر المطلق. لذلك ونتيجًة لما سبق وللحفاظ على التوافق بين هذه الساعة ودوران الأرض، يُضاف ثوانٍ كل سنة ونصف (18 شهر) واُعتمد ذلك منذ عام 1972.

ذو صلة

لكن هذه المرة، الجديد في الأمر أنه قد نضطر لحذف ثانية من الساعة الذريّة، وهذا الأمر لم يحدث من قبل. بكلمات أخرى، بدلًا من إضافة الثانية الكبيسة المُعتادة للحاق بالأرض، سيتم حذف ثانية من الساعة الذريّة والتي ستُسمى الثانية الكبيسة السلبية. وصرَّح جودا ليفين -وهو فيزيائي من المعهد الوطني للمعايير والتقنية (NIST)- لمجلة ديسكفر: بأن الساعة الذريّة لم يُضاف لها أي ثانية منذ 2016، فالدوران كان يستارع تارًة ويتباطئ تارًة أخرى. لذلك لم تحتاج إلى أي تعديل، وكان من المفترض أن تستمر الأرض في التباطؤ، وهذا النقص لم يكن بحاجة إلى الثواني الكبيسة لذا فإن هذا التأثير "المفاجئ للغاية" حسب قوله هو سبب في هذه القضية.

المشكلة الأهم هي أن شبكات الإنترنت في العالم تعتمد على الساعى الذريّة، وبالتالي عندما لا يوجد وقت ثابت فإن شبكة المعلومات سوف تنهار، وأكّدَ ليفين أن الوقت المستمر هو العمود الفقري للإنترنت. وختم بقوله بأنه ربما لا تستحق هذه الثواني الكبيسة كل هذا العناء، فالإجمالي المُضاف على مدى مئة عام من الثواني الكبيسة، هو دقيقة واحدة فقط.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة