تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

رسوب ChatGPT في اختبارات الرياضيات والعلوم للصف السادس في سنغافورة!

ميس عدره
ميس عدره

2 د

فشل ChatGPT في اختبارات الرياضيات والعلوم لطلاب الصف السادس في سنغافورة.

ارتكاب أداة الذكاء الاصطناعي أخطاءً في عمليات الجمع البسيطة مع عدم فهم الرسوم البيانية.

تمكّن ChatGPT من الإجابة على بعض الأسئلة بشكلٍ صحيح عندما اختباره من قبل مجلّة Insider بعد أيام.


خلال تجربةٍ في شهر فبراير الجاري، طلب منفذ الأخبار السنغافوري "The Straits Times" من ChatGPT الإجابة على أسئلة من امتحان التخرج من المدرسة الابتدائية "PSLE"، وهو اختبار يتعيّن على جميع الأطفال في سن 12 عامًا في سنغافورة اجتيازه، ومن ثمّ سيحدد المدرسة الثانوية التي يذهبون إليها.

تلقّى ChatGPT أسئلة من أوراق الامتحان ​​لعام 2020 و 2021 و 2022 حول الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية. حيث سجل وسطياً ​​16 علامة من أصل 100 في أوراق الرياضيات الثلاث التي أخذها. أثناء الاختبار لم يتمكّن من فهم أو الإجابة عن أيّ أسئلة تشير إلى المخطّطات أو الرسوم البيانية، ولم يُمنح أي علامة على هذه الأسئلة.

كما ارتكب ChatGPT أخطاءً بأسئلة بسيطة تستند إلى النص، عندما سئل عن ناتج جمع مبلغ 60.000 و 5000 و 400 و 3، كانت إجابته 65503، بينما الإجابة الصحيحة هي 65403. مع ذلك، عندما سأله فريق Insider نفس السؤال أجاب بالناتج الصحيح.

لقد كان أداء ChatGPT أفضل قليلاً في الأوراق العلمية، حيث حصل على متوسط ​​21 من أصل 100 علامة. كما تمكّن الروبوت من اجتياز اختبارات اللغة الإنجليزية، والحصول ​​على 11 علامة من أصل 20 عبر الأوراق الثلاث التي أخذها.

أثناء اختبار اللغة الإنجليزية، لا يزال ChatGPT يواجه عدّة مشاكل مع أسئلة تحتوي على كلمات لها معاني متعددة. على سبيل المثال عند تعامله مع كلمة "قيمة" التي تشير إلى المبادئ الأخلاقية للفرد، تجاهل ChatGPT سياق السؤال الذي وردت به، وأجاب كما لو كانت تعني القيمة النقدية.

ذو صلة

إنّ عدم قدرة الروبوت على اجتياز امتحانات الصف السادس في سنغافورة أمرٌ مثير للدهشة، فقد نجح في اجتياز الامتحان النهائي في كلية وارتون للأعمال، واجتياز الاختبارات في أربع دورات في كلية الحقوق، بالإضافة إلى نجاحه في امتحان الترخيص الطبي في الولايات المتحدة بشكلٍ سلس.

أفادت صحيفة نيويورك تايمز في عددها لشهر كانون الثاني، أنّ الجامعات تعمل الآن على تجديد الاختبارات بسبب مخاوف من استخدام روبوتات الذكاء الاصطناعي في عمليات الغش. إذ ستتضمّن الاختبارات الجديدة مزيدًا من الفحوص الشفوية والعمل الجماعي والتقييمات المكتوبة بخط اليد بدلاً من عمليات الإرسال المكتوبة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة