تريند 🔥

🤖 AI

رشيد اليزمي: عالم مغربي يكشف تقنية جديدة لشحن البطارية خلال 5 دقائق

رشيد اليزمي: عالم مغربي يكشف تقنية جديدة لشحن البطارية خلال 5 دقائق
روان دربولي
روان دربولي

2 د


اعتزم العالم المغربي المتخصص في بطاريات الليثيوم "رشيد اليزمي"، تقديم براءة اختراع شاحن لا يحتاج إلا 5 دقائق فقط لشحن البطارية. 

وقال السيد اليزمي لموقع (إس إن آر تي نيوز) التابع للتلفزيون الرسمي، إنه قام بعدد من التجارب في الفترة الأخيرة مع فريقه المستقرفي سنغافورة، وتوصلوا بعد جهدٍ كبيرٍ إلى إمكانية شحن بطارية الليثيوم في 5 دقائق. 

فيديو يوتيوب

وتعتبر هذه المدة أقل بنسبة 17٪ من المدة السابقة التي سجلها ذات العالم قبل عامٍ تقريبًا، وذلك عندما توصل إلى شحن الليثيوم بمدة 6 دقائق. 

وأوضح السيد اليزمي أن التقنية الجديدة هذه، تعتمد على تدبير لتيار الكهرباء في البطارية بدلاً من التركيز على ضغطها الكهربائي، وتسمّى هذه  التقنية: "الفولت غير الخطي".

وأضاف العالم المغربي، أن الطريقة التقليدية المعتادة في شحن البطاريات تحتاج مدة لا تقل عن نصف ساعة لتعبئة 20-80%، أما التجارب الأخيرة التي قام بها برفقة فريقه فقد تمكّنت -من خلال التقنية الجديدة- بشحن بطّارية بنسبة 100%، في توقيت لا يتعدى 15 دقيقة. 

وأردف القول، إن أبحاثه الأخيرة قد حطمت الرقم القياسي في الشحن بعد أن نجحت تجاربه مع فريقه الباحث في سنغافورة بشحن بطارية ليثيوم بمدة لا تتجاوز 5 دقائق فقط. 

وأكّد العالِم المغربي، أن تقنية الشحن الجديدة ملائمة لجميع بطاريات الليثيوم، ابتداءً من بطاريات الهاتف الذكي وصولًا إلى بطاريات سيارات تسلا.

ذو صلة

وبحسب موقع التلفزيون الرسمي المغربي؛ فإن البحث العلمي لليزمي ليس مجرد تحطيم رقم قياسي فيما يخص المدة الزمنية اللازمة لشحن بطاريات الليثيوم، بل إنه يقود مشروع علمي يتركز حول استعمال مادة الفلور بدلاً من الليثيوم وذلك كون الفلور أكثر وفرة من الليثيوم وأقل تكلفة بالاستخراج. 

أما السيد مرشيد اليزمي العالم المغربي، فقد ولد في مدينة فاس شمالي المغرب عام 1953، وأتم فيها تعليمه الأساسي والثانوي ثم بدأ دراسته الجامعية في العاصمة الرباط بجامعة محمد الخامس، ومن ثم انتقل إلى فرنسا عام 1972. 

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة