تريند 🔥

🤖 AI

روسيا تحطم أكبر طائرة في العالم أثناء هجماتها على أوكرانيا

نور حسن
نور حسن

2 د

وقعت أكبر طائرة في العالم ضحية للغزو الروسي على أوكرانيا؛ حيث تعرضت الطائرة ماريا Mriya لضربات قاسية من الجيش الروسي صباح يوم الأحد أدت إلى تدميرها بشكل كامل.

وتعد ماريا أكبر طائرة شحن في العالم من طراز أنتونوف 225 تابعة للدولة الأوكرانية، وحسب مجموعة Ukroboronprom العسكرية الأوكرانية فإن الضربات الروسية استهدفت الطائرة في اليوم الرابع من الغزو الروسي على كييف، وصرحت الجماعة بأن الغزاة استهدفوا المطار الرئيسي الأوكراني حيث توجد الطائرة AN-225 ضمن مطار أنتونوف في جوستوميل بالقرب من كييف ويقدر سعرها بأكثر من 250 مليون دولار.


كانت هذه الطائرة الأولى من نوعها في العالم وسميت ماريا بمعنى "الحلم" في الأوكرانية، وتتميز بطولها الكبير الذي يصل إلى 84 مترًا (276 قدمًا) بالإضافة لوزنها الثقيل الذي يجعلها أثقل طائرة في العالم، وكانت مصممة أساسا لنقل المكوك الفضائي الروسي "بوران" لكنها لم تستطع حمله بسبب وزنها وضخامة مساحة التخزين فيها لذلك تحولت لطائرة شحن هي الأكبر من نوعها في العالم.

ذو صلة

ويمكنها نقل ما يصل إلى 551000 رطل من البضائع بسرعة شحن تصل إلى 850 كيلومتر في الساعة. ترافق الخبر مع استنكار عام وكبير في الشارع الأوكراني، كما صرح وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا من خلال حسابه على موقع تويتر يوم الأحد "لقد كانت هذه أكبر طائرة في العالم من طراز AN-225 ،وربما تكون روسيا قد دمرت" ماريا " الخاصة بنا، لكنها لن تكون قادرة على تدمير حلمنا بدولة أوروبية قوية وحرة وديمقراطية" وختم تغريدته بكلمة "سننتصر".

في المقابل صرح المتحدث الرسمي للجيش الروسي بأن روسيا تحاول الاستيلاء على البنية التحتية الاستراتيجية للدولة الأوكرانية وهي لاتريد احتلال البلاد بقدر ما تريد نزع السلاح الأوكراني. كانت الطائرة ذات أهمية كبيرة وخاصة خلال اجتياح وباء كورونا للعالم، وصرحت شركة Ukroboronprom المصنعة للأسلحة أن استعادة "ماريا" سيكلف أكثر من 3 مليارات دولار (2.7 مليار يورو) وقد تستغرق أكثر من خمس سنوات لإعادتها إلى العمل.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة