تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سر الابتسامة: خدعة بسيطة للتميّز في سوق العمل، والحصول على وظيفة أحلامك!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

يمكن أن يجعلك الابتسام تبدو واثقاً ومتعاوناً وودوداً، ممّا يمنحك ميزة على المتقدمين للوظائف الآخرين.

وجدت دراسة أن الباحثين عن عمل الذين ابتسموا في ملفاتهم الشخصية على LinkedIn يُنظر إليهم على أنهم أكثر قابلية للتوظيف من أولئك الذين حافظوا على تعبير محايد.

في حين أن الابتسامة يمكن أن تترك انطباعاً أولياً رائعاً، فإن الأمر متروك لك لإثبات أن لديك المؤهلات والخبرة المطلوبة لهذا المنصب.


في سوق العمل التنافسيّ اليوم، من الضروري إبراز نفسك بين الحشد. على الرّغم من أنّ التّعبير الجاد أو المحايد غالباً ما يعتبر أكثر احترافية، إلّا أن الأبحاث تشير إلى أنّ الابتسامة يمكن أن تجعلك تبدو واثقاً وتعاونياً وودوداً، ممّا يمنحك ميزة على المتقدمين للوظائف الآخرين.

في الواقع، وجدت دراسة حديثة قُدِّمت في المؤتمر السنويّ للجمعيّة الأمريكية للتقدّم العلمي أنّ الباحثين عن عمل الذين ابتسموا في ملفات تعريف LinkedIn الخاصة بهم كان يُنظَر إليهم على أنهم أكثر قابلية للتوظيف من أولئك الذين حافظوا على تعبير محايد.

وجدت الدّراسة، التي تضمّنت إنشاء ملفّات تعريف LinkedIn مزيّفة للموظّفين المُحتملين، أنّ المشاركين في الدراسة قاموا بتصنيف "المُبتسمين" على أنّهم أكثر تأثيراً من المحايدين على مقياس من واحد إلى سبعة. حيث حصل "المُبتسمين" على تصنيف متوسّط قدره 5.11، بينما لم يتلقّ المحايد سوى 4.99. هذا على الأرجح بسبب حقيقة أنّ الانطباعات الأولى حرجة، وتشير الأبحاث إلى أنّ الناس لديهم ذكريات أقوى عن الوجوه السعيدة.

يمكن أن تساعدك الابتسامة أيضاً على التّميز بين المنافسين وترك انطباع دائم عند أصحاب العمل المحتملين. على الرغم من أن ابتسامة دوشين -ابتسامة حقيقية بدون تزييف- غالباً ما تُعتبر الأكثر أصالة، تُشير الأبحاث إلى أن حوالي 70 ٪ من السكان يمكنهم أيضاً إنتاج تجعيدات العين المميزة المرتبطة بهذا النوع من الابتسامة، حتّى عندما يقومون بتزويرها. ومع ذلك، لا يتمّ إنشاء كل الابتسامات على قدم المساواة. فهنالك 19 نوعاً من الابتسامات، وستّة منها فقط لها علاقة بالسعادة.

ذو صلة

من الضّروري ممارسة ابتسامتك حتى تبدو طبيعية وغير مجبرة. ومع ذلك، تجدر الإشارة إلى أنّ الابتسامة ليست بديلاً عن المؤهّلات والخبرة المطلوبة لهذا المنصب. على الرّغم من أن الابتسامة يمكن أن تجعلك تبدو أكثر ودوداً وودية، إلا أنّها لا تكفي لكي تحصل على الوظيفة بمفردها. تأكّد من تسليط الضوء على مهاراتك ومؤهلاتك وتجربتك في سيرتك الذاتية وخطاب الدافع، وكن مستعدّاً لدعمها في المقابلة.

في الختام، إذا كنت تتطلّع إلى الحصول على وظيفة أحلامك، فقد يكون من المفيد وضع ابتسامة في صورة ملفك الشخصي. ولكّن تأكد من ممارسة ابتسامتك بحيث تبدو طبيعية وغير مجبَرة. تذكّر أن الابتسامة يمكن أن تحدث انطباعاً أولياً رائعاً، ولكنّ الأمر متروك لك لإثبات أن لديك المؤهلات والخبرة المطلوبة لهذا المنصب.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة