تريند 🔥

🤖 AI

سر النقاط البيضاء الصغيرة.. الفراولة فاكهة من أجزاء منبوذة وأنواع مجمّعة

الفراولة فاكهة من أجزاء منبوذة وأنواع مجمّعة
دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

في حين أن الاسم الذي يُطلق على الفراولة باللغة الإنجليزية strawberry يُشير إلى أنها تنتمي إلى عائلة التوت، ولكن في الواقع هذا غير صحيح على الإطلاق، فالشكل المستدير والسمين للفراولة هو ما يجعلها تنتمي إلى عائلة Rosaceae أو الفصيلة الوردية والتي ينتمي لها أيضًا كل من التوت والعليق، ولكن الفراولة لها قصة مختلفة.

النقاط البيضاء والصفراء على الفراولة هي في الواقع الثمرة مجففة.

الفراولة تحمل صفات متنوعة تجعلها تنتمي لأكثر من عائلة.

يمكن أن تنتمي للكثير من أنواع الخضراوات والفاكهة في الوقت ذاته.


فهذه النقاط الصغيرة البيضاء والصفراء هي في الواقع ثمار جافة، مما يجعل الفراولة بهذا الشكل تنتمي إلى عائلة الفقيرة أو الآكين، والتي ينتمي إليها كل من الحنطة السوداء والكينوا والقنب.

ويعتبر تصنيف التوت عمومًا من التصنيفات الغامضة إلى حد ما، فلكي يتم تصنيف الفاكهة على أنها توت فإن هناك خطوات علمية لذلك، فيجب أن تحتوي على أكثر من بذرة واحدة وأن تتكوّن من قشرة خارجية سميكة وأن يكون لها وسط سمين وغني وأيضًا غطاء داخلي يحمل البذور.

فالتوت يتكوّن من مبيض واحد من زهرة فردية، ويتكوّن من مجموعتين متميزتين هما hesperidium والتي تضم الحمضيات مثل الجريب فروت والليمون واليقطين وغيرها والتي توصف على أنها توت معدّل، أما المجموعة الأخرى فهي عائلة Cucurbitaceae والتي تضم البطيخ والخيار، مما يجعل الفراولة تحمل مزيجًا من كل هذا.

وبالعودة للفراولة فسوف نجد أنها على عكس مجموعة التوت الحقيقية لا تنتفخ الثمار عند التلقيح ولكن بدلا من هذا ينتفخ سطح الوعاء الذي يحمل البذور وتتعرض الثمرة نفسها إلى الجفاف وتظهر بالتالي على شكل نقاط بيضاء خارجية.

ذو صلة

وحتى طريقة تلقيح الفراولة يجعلها مختلفة، فهي لا تُزرع من بذورها، ولكن بدلًا من هذا تُرسل "العدائين" أثناء نموها، وهم عبارة عن أجزاء مستنتسخة مطرودة أو منبوذة من الفراولة والتي عند ملامستها للأرض فإنها سريعًا ما تُطور الجذور الخاصة بها وتبدأ في النمو بأعماق الأرض.

تتمتع الفراولة بدورة حياة غير عادية تجعلها من الفواكه المجمّعة والتي تحمل في صفاتها جينات لأكثر من نوع من الفواكه، لذا عند تناولها المرة المقبلة تذكر أنك تأكل مجموعة فواكه معًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة