تريند 🔥

🤖 AI

سر ساعة “تستور” التونسية التي تدور عقاربها عكس كل ساعات العالم!

سر ساعة "تستور" التونسية التي تدور عقاربها عكس كل ساعات العالم!
لمى وائل
لمى وائل

3 د

صومعة الجامع الكبير في مدينة تستور بمحافظة البجا شمال غرب تونس مزينة بساعة فريدة تعيد رسم الوقت بشكل عكسي بالتناوب من اليمين إلى اليسار على عكس الساعات العادية التي تدور من اليسار إلى اليمين.

بناها المهندس محمد تاجرينو عام 1630. من أصل أندلسي الذي اتخذ تستور التونسية موطنه الجديد بعد إجلائه قسرًا من وطنه الأصلي.

يقع جامع تستور الكبير وسط المدينة القديمة عند ملتقى محاورها الرئيسية، ويجمع في تفرد مميز بين التقاليد الأفريقية المحلية وتقنيات الزخرفة والهندسة الأندلسية في طابع مبنى بسيط ورائع يشير إلى تنوع الحضارات في هذه المدينة الصغيرة.

يشرح المؤرخون سبب الدوران العكسي لعقارب ساعة تستور التي أوضحها المهندس. أراد تاجرينو ليمنحها طابعًا عربيًا وإسلاميًا، نظرًا لأن الكتابة العربية تتم من اليمين إلى اليسار، كما يتم الطواف حول الكعبة المشرفة من اليمين إلى اليسار أيضًا.

لكن رواية أخرى عن هذه الساعة الغريبة تقول إن الأندلسي محمد تاجرينو اختار أن يغير عقارب الساعة إلى الأندلس، وأن يتبع مسار الدورة الدموية في جسم الإنسان تعبيراً عن حبه وحنينه لبلده التي هجرها قسراً. .

ووصف الباحث في كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية زهير بن يوسف ساعة تستور بأنها "من أبرز المعالم المعمارية والجمالية للمدينة التي قلما لفتت انتباه العلماء إليها. ثلاث سنوات ونصف هي مبادرة لإدراجها في قائمة التراث العالمي لليونسكو.

وتابع بن يوسف حديثه عن الساعة التي اعتبرها فريدة قائلًا: إن إنشائها حدث كبير في العالم الإسلامي، فهي أول ساعة حائط حديثة، خاصة وأن العرب المسلمين اعتادوا الرجوع إلى هذه الساعة لحسابها. مواقيت الصلاة ".

المثير للإعجاب، بحسب بن يوسف، أن "النجمة السداسية أو ما يعرف بختم سليمان، رمز الديانة اليهودية، فوق محبسة المسجد، أي فوق الساعة". وهذا، حسب اعتقاده، دليل على أن مؤسس المسجد والساعة في نفس الوقت كان متقبلًا لجميع الأديان، ولم يكن لديه مشكلة مع الأديان الأخرى". ووصفها بن يوسف بأنها "ذروة التسامح التي قد يصعب رؤيتها في الوقت الحاضر".

وبحسب الباحث زهير بن يوسف، فإن ساعة تستور بقيت معطلة لعدة قرون حتى فقدت يديها. وبحسب الباحث فإن “عبد الحليم الكندي تونسي من مدينة تسنور من أصل أندلسي بذل قصارى جهده لإيجاد حل لإعادة الحياة إلى ساعة الحائط، مقتنعا أنه لا يوجد أي عذر لبقائها. خاملاً كما كان، كما لو أنه لا يريد أن تتوقف يد الوقت في Tustor، لذلك كان لديه ما يريد ".

ذو صلة

لعدة سنوات، قام عبد الحليم الكندي بجولة في مختلف المدن حول العالم التي تستضيف ساعات مماثلة، مثل مدينة براغ التشيكية، وتمكن من إقامة شراكة مع السفارة الألمانية في تونس من أجل تنظيم حدث ثقافي لجمع التبرعات، ونجحت في 12 نوفمبر 2014 بالتعاون مع جمعية المحافظة على مدينة تستور في استكمال أعمال الترميم، تم إعادة تشغيل هذه الساعة الأيقونية، وعاد عقاربها مرة أخرى.

هذا وتشهد مدينة تستور في باجة شمال غرب تونس هذه الفترة ارتفاعًا في معدل السياحة الداخلية مع بداية موسم قطف الزيتون الذي تشتهر به المنطقة، ومهرجان الرمان.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة