تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

سيارات فورد المستقبلية ذاتية القيادة قد تفر من أصحابها إذا تأخروا عن دفع أقساطها!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

نجحت شركة فورد في تسجيل براءة اختراع تضمن لها استعادة سياراتها التي تدعم القيادة الذاتية في حالة تأخر المالك الجديد عن دفع عدة أقساط، فما سيكون من السيارة إلا أن تتحرك بعيدًا تاركة صاحبها.

براءة اختراع لطرق إعادة امتلاك المركبة تسمح لفورد باستعادة سياراتها آليًا في المستقبل.

تعطيل النوافذ ومنع فتح الأبواب وإغلاق التكييف وإطلاق أصوات مرتفعة مراحل لعقوبة من يتأخر عن السداد.

بدلًا من إعادة جدولة الديون وتأجيل الأقساط سوف تغادرك السيارة تمامًا وبمفردها.


فعلى الرغم من أن ميزة القيادة الذاتية ليست جديدة في عالم السيارات، إلا أن التطور الفائق في الذكاء الاصطناعي والقفزات المتتالية له ودمجه مع القائد الآلي في السيارات يبدو أنه شكّل مصدر إلهام لأصحاب السيارات ليس فقط لتحسين المنتج للمُستخدم ولكن أيضًا لضمان حقوقهم.

فقد تقدمت شركة فورد بطلب الحصول على براءة الاختراع لأنظمة وطرق إعادة امتلاك المركبة في أغسطس 2021، وحصلت عليها في 23 فبراير الماضي، ويتمثل النظام في قيام السيارة بمجموعة من الخطوات وتطبيق سيناريوهات تدريجية لإجبار المالك الجديد على دفع بقية الأقساط.

ففي البداية سوف يعمل النظام على تعطيل وظيفة أو اثنتين في السيارة مثل التحكم الآلي في النوافذ أو القدرة على زيادة السرعة أو التحكم في المقاعد، وامتدادا إلى وسائل الترفيه المتنوعة من الراديو ومشغل الـMP3 وغيرها وانتهاء حتى إلى تعطيل نظام تحديد المواقع العالمي.

فإذا لم يستجب القائد ويدفع الأقساط فسوف تقوم السيارة المستقبلية بإيقاف تشغيل مكيف الهواء وتعطيل المفتاح عن بعد والقفل الآلي بما يعني الفشل في الدخول أو الخروج من السيارة.

ومن ضمن العقوبات التي سوف يتعرّض لها المالك أيضًا تشغيل صوت عال مزعج سواء وهو داخل أو خارج السيارة.

فإذا لم يتأثر المالك بكل هذه الخطوات فإن السيارة مبرمجة للتحرك من النقطة الأولى إلى النقطة الثانية والتي تتمثل في مكان مناسب لقطر السيارة أو نقلها إلى مقر وكالة الاستعادة.

ذو صلة

بالطبع لم تظهر سيارات فورد مع هذه الخاصية بعد، ولكن ليس من المستبعد على الإطلاق مشاهدتها في الإصدارات القريبة، إذ ليس من المتوقع من الشركات إنفاق الأموال على أبحاث دون الاستفادة منها.

وعلى الرغم مما ينطوي عليه الأمر من تعسف شديد، إذ أن تغير ظروف الأشخاص عادة ما يستدعي إعادة الجدولة والتحدث إلى عنصر بشري وليس نظام ذاتي التحكم، إلا أنه من المتوقع أن فكرة الاستعادة الآلية سوف تلقى الكثير من الترحيب من المديرين التنفيذيين والمساهمين في شركات السيارات، لذا قبل شراء أي سيارة جديدة في المستقبل تأكد من أنها لن تتركك وترحل بعيدًا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة