تريند 🔥

🤖 AI

بعد أن سئم من وعود الحكومة.. شاب كيني يبني محطة توليد كهرباء له ولجيرانه

ميس عدره
ميس عدره

2 د

رغم العيش في مجتمع زراعي ريفي صغير بدون كهرباء، حيث أقرب مصدر كهربائي على بعد 15 كم من قريته، ومع مماطلة الحكومة والوعود والحجّج بتوصيل الشبكة الوطنية الكهربائية، ورغم محيطه المتواضع الذي لم يسمح له بالتعلّم، تمكّن رجلٌ كينيّ يُدعى "جون ماجيرو" بالكاد يبلغ من العمر 25 عاماً ببراعته والتزامه من توفير الكهرباء لمئات المنازل من خلال توليد الطاقة الكهرومائية من نهر يعبر قريته النائية في وسط كينيا.
إنّ أوّل ما جذب انتباه الشاب هو دينامو الدراجة الذي دفعه إلى الاعتقاد بإمكانية استخدام نظام مشابه يضمن له الحصول على الكهرباء من قوة الماء في شلالات إيريك (Ireke Falls) ليقوم بتفكيك مولدات السيارة وحتى راديو والدته بحثاً عن الأجزاء التي كان بحاجتها لابتكار محطة صغيرة لتوليد الطاقة الكهرومائية.

منذ عام 2013، غطّى مشروعه كيلومترين من قريته وأضاء حوالي 300 منزل، حيث عانى الأهالي سابقاً من الاعتياد على استخدم الكيروسين والبطاريات والديزل. عندما نجح الشاب أصبح كلّ من الصندوق الاستئماني للبيئة (Netfund) والمنظمّة البيئية World Wildlife Fund (WWF) مهتمّين باحترامه للبيئة، ومحاولة دعمه بتوسيع مشروعه حتّى يستفيد منه المزيد من الناس. بالإضافة إلى ذلك، خلال عام 2021 بدأ "ماجيرو" العمل على مشاريع أخرى للاستخدام الإنتاجي للكهرباء مثل محطّات شحن للدراجات البخارية الكهربائية، ومحطّة تبريد حاويات المنتجات الزراعية التي سيتم تقديمها كخدمات للمزارعين، لتتمكّن الشركة من تحقيق استدامة مالية أكبر من خلال استكمال الدخل من الأُسر المستفادة مقابل تلك الخدمات.

إنّ سكان قريته "ميهوتي" يعتبرونه بطلاً حيث يحظى باحترامٍ وتقدير كبيرين مع اكتسابه شعبيةً لامعة في أنحاء كينيا. إذ أنقذهم من الظلام ليجلب لهم النور (الكهرباء) ويحسّن حياتهم للأفضل مع توفير وصولٍ ميسور التكلفة وموثوق ومستدام للكهرباء خارج الشبكة الوطنية من خلال محطات الطاقة الكهرومائية الصغيرة.


التحديات التي يواجهها الشاب الكيني

ذو صلة

واجهت شركة ماجيرو تحدّيات عديدة، منها انخفاض تحصيل الإيرادات في بعض الأشهر بسبب قلّة حصاد المزارعين وتوصيلات الكهرباء غير القانونية، مما أدّى إلى تبنّي نظام القياس ونموذج تحصيل الإيرادات المدفوعة مسبقاً. كما تتعلق التحدّيات الأخرى بإجراءات الترخيص المطوّلة لإضفاء الشرعية على عمليات الشبكة المصغرة، حيث يسعى ماجيرو حالياً إلى استثمار الأموال المكتسبة في تحسين مشروعه، لدعم قابلية الشركة للتوسع على نطاقٍ أكبر وأبعد من ذلك.

يقول ماغيرو: "إذا كان لدينا ما يكفي من الكهرباء، سيكون كلّ شيء ممكناً. فالكهرباء هي المحرّك الذي يدفع إلى تحسين الرفاهية والنمو في المناطق الريفية في إفريقيا، والطاقة الكهرومائية الصغيرة هي المصدر الأكثر استدامةً وفعالية وبأسعار معقولة، وهي حلّ رائعٌ لمساعدة الكينيين على تلبية احتياجاتهم المتزايدة من الطاقة. إنّ هدفنا هو جعل الإمكانات التحويليّة للكهرباء في متناول الجميع".

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة