تريند 🔥

🤖 AI

شركة إيلون ماسك “Neuralink” قد تكون نقلت أمراض خطيرة مُعدية في أدمغة قرود خضعت لتجارب!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

تواجه شركة Neuralink المملوكة للملياردير إيلون ماسك اتهامات بنقل مواد مُعدية بشدة للرئيسيات ومنهم الإنسان بشكل غير قانوني.

أجهزة ملوثة ببكتيريا خطيرة تمت زراعتها في أدمغة قرود أدت لإصابتها بأمراض خطيرة.

نقل المواد الخطرة بشكل غير صحيح جريمة فدرالية في حد ذاتها.

اتهامات بانتهاكات حقوق الحيوان وتجارب غير شرعية تواجه إيلون ماسك.


فقد أكدت مجموعة خاصة بالدفاع عن حقوق الحيوان ولجنة من خبراء الطب المسؤول أن شركة Neuralink نقلت بشكل غير قانوني وغير صحيح مواد خطرة وترتفع بشدة احتمالات أنها قد تكون ملوّثة بمواد تتسبب في نقل الأمراض الخطيرة إلى فصيل الرئيسيات وهذا وفقًا لسجلات وصلت إليها وذكرتها رويترز للمرة الأولى.

وأرسلت المجموعة خطابًا يوضح هذه الانتهاكات إلى وزارة النقل الأمريكية DOT وهي الجهة المسؤولة عن الإشراف على ونقل المواد الخطرة، وطالبت النظر بتأني في أنشطة Neuralink وفرض الغرامات والعقوبات الضرورية متهمة ممارسات الشركة المملوكة لإيلون ماسك بأنها قذرة وغير آمنة.

وقد أصدرت وزارة النقل الأمريكية تصريحًا يؤكد أخذها الشكوى على محمل الجد وأنها سوف تحقق في أنشطة الشركة من دافع دورها المهم في الحفاظ على سلامة الجمهور وتعزيز نقل المواد الخطرة بما فيها المُعدية.

وقد تأكد بما لا يقبل مجالًا للشك أن Neuralink عملت على زرع أجهزة في أدمغة قرود الريسوس فما كان من تلك القرود إلا أن أصيبت بعدوى واضحة وتحديدًا الأنثى رقم 13، وبعد محاولات فاشلة في علاجها تم قتلها وفقًا للقواعد المعمول بها في التجارب على الحيوانات.

وقد تبين أن أنثى قرد المكاك المذكورة كان بها جهازين مغروسين بطريقة غير صحيحة وأظهر فحص التشريح إصابتها بأمراض متنوعة بما فيها أشكال من العنقوديات المقاومة للمضاد الحيوي وشكل من أشكال الالتهاب الرئوي البكتيري فضلًا عن إمكانية الإصابة بهربس من النوع بي وهو من الفيروسات التي تتسبب في تلف شديد بالدماغ.

وتُشير الرسائل المبدأية إلى أن الجهاز الذي يتمت زراعته في الحيوانات كان ملوثًا وغير معقم ولم يتم نقله بطريقة صحيحة بل كان في صناديق مفتوحة مما قد يُنذر بالمزيد من انتقال العدوى.

ذو صلة

ولدى شركة Neuralink هدف واضح منذ سنوات طويلة وهو ابتكار أجهزة تساعد  الأشخاص ذوي الإعاقة على استعادة قدرتهم الحركية وحتى إعادة البصر إلى المكفوفين، ولكن على مدى سنوات طويلة لا يبدو أن الشركة حققت تطورًا ملحوظًا في الموضوع وبدلًا من هذا تواجه اتهامات متنوعة بانتهاكات لحقوق الحيوان وإخضاهم لتجارب أقرب للتعذيب مع عدم وضوح أي رؤية واضحة أو موعد نهائي لبدء التجارب المزعومة على البشر.

ولم يظهر في رسائل وزارة النقل الأمريكية ولا جمعية الدفاع عن حقوق الحيوان ما يُشير إلى التعرض لأي أذى للبشر حتى الآن، ولكن الفشل في إدارة المواد الخطرة ونقلها بشكل غير صحيح هو في حد ذاته أمر غير قانوني حتى لو يتسبب في أضرار وقد تصل الغرامة إلى 100 ألف دولار لكل حادث انتهاك.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة