تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

شركة تكنولوجيا حيوية تخطط لإعادة طائر الدودو المنقرض إلى الحياة

شركة تكنولوجيا حيوية تخطط لإعادة طائر الدودو المنقرض إلى الحياة
منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

تدعي شركة العلوم البيولوجية الناشئة "Colossal Biosciences" التي تبلغ تكلفتها مليار دولار أنها اقتربت خطوة من إحياء طائر الدودو، وهو طائر لا يطير وانقرض منذ القرن السابع عشر.

قالت شركة العلوم البيولوجية الناشئة "Colossal Biosciences" أنها اقتربت خطوة من إحياء طائر الدودو.

قال إيوان بيرني، نائب مدير مختبر البيولوجيا الجزيئية الأوروبي، والذي لم يشارك في المشروع: "إن الخطة شديدة الصعوبة للغاية. ويجب علينا إنقاذ الأنواع التي لدينا قبل أن تنقرض".

تدعي الشركة أن إعادة هذه الحيوانات للحياة ليست هدفها الوحيد، وأن هذه المخططات الكبيرة تعمل أيضًا بمثابة بداية لأبحاث الحفظ، والأمل هو أن يتم اكتشاف أدوات مفيدة على طول الطريق لمساعدة الحيوانات على النجاة من أزمة التنوع البيولوجي الحالية.


قالت الشركة التي تتخذ من دالاس مقرًا لها في بيان صحفي أنها قامت بفك تشفير جينوم طائر الدودو بالكامل، وأن الخطة المستقبلية لإعادته للحياة أصبحت ممكنة الآن.

في الواقع، لا يمكن للعلماء إعادة إنشاء الحياة من الصفر، ولا يزال هناك الكثير مما يجب عمله قبل إعادة هذه الطيور، لذلك سيتعين على العلماء اكتشاف طريقة لوضع الجينات الخاصة بطائر الدودو في جنين حيوان حي. وهذا في حد ذاته لا يعتبر مهمة صغيرة.

أوضح بيث شابيرو عالم الوراثة الرئيسي في المشروع، الخطوة التي تلي ذلك، قائلًا: "أما الخطوة التالية فتتمثل في مقارنة تلك المعلومات الجينية بجينات الطيور وثيقة الصلة مثل حمامة نيكوبار، وسوليتير رودريغز، وهو حمامة عملاقة منقرضة لا تطير، ذلك لمعرفة الطفرات التي تميز طائر الدودو. وسيكون الطائر الذي تم إنشاؤه باستخدام مثل هذا النهج هجينًا يشبه سلفه".

يقول شابيرو إن الخطة النهائية ستكون إعادة إدخال الطيور إلى موريشيوس، حيث كان يعيش قبل أن يقضي عليه البشر.

ومن جهته قال إيوان بيرني، نائب مدير مختبر البيولوجيا الجزيئية الأوروبي، والذي لم يشارك في المشروع: "إن الخطة شديدة الصعوبة للغاية".

وبالرغم من صعوبة تلك الخطة، جمعت الشركة 150 مليون دولار أخرى للمشروع بإجمالي 225 مليون دولار منذ عام 2021.

وعلق بيرني على الهدف من هذا المشروع قائلًا: "إن هناك أسئلة أخلاقية واضحة عند التفكير في تكوين نوع من الطيور بهدف إطلاقه في البرية. هناك أشخاص يفكرون في فعل ذلك لأنه يمكن فعل شيء ما، لكنني لست متأكدًا من الغرض الذي يخدمه، وما إذا كان هذا هو أفضل استغلال للموارد حقًا"

وأضاف بيرني: "يجب علينا إنقاذ الأنواع التي لدينا قبل أن تنقرض".

ومن جانبها تدعي الشركة  الناشئة أن إعادة هذه الحيوانات للحياة ليست هدفها الوحيد، وأن هذه المخططات الكبيرة تعمل أيضًا بمثابة بداية لأبحاث الحفظ، والأمل هو أن يتم اكتشاف أدوات مفيدة على طول الطريق لمساعدة الحيوانات على النجاة من أزمة التنوع البيولوجي الحالية.

ذو صلة

وعلق شابيرو على ذلك قائلًا: "من الواضح أننا في خضم أزمة انقراض. ومن مسؤوليتنا تقديم القصص وإثارة للناس بطريقة تحفزهم على التفكير في أزمة الانقراض التي تحدث الآن". وأضاف: "أتطلع بشكل خاص إلى تعزيز أدوات الإنقاذ الجيني التي تركز على الطيور والحفاظ عليها".

ويُذكر أن الشركة الناشئة سبق وقالت إنها تخطط لإعادة إنشاء الذئب التسماني والماموث، أما طائر الدودو  فيعتبر هو الطائر الأحدث في مجموعة الحيوانات التي مضى عليها زمن طويل والتي يريد العلماء إعادتها إلى الحياة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة