تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

صخرة على شكل كتاب مفتوح فوق سطح المريخ وناسا تكشف اللغز

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

مركبة "كيوريوسيتي روفر" التابعة لناسا تلتقط صورة فريدة من نوعها لصخرة على سطح المريخ تشبه كتابًا مفتوحًا.

الصخرة الجيولوجية المسماة "تيرا فيرمي" تعكس تأثير الرياح وتجاعيد الزمن على سطح المريخ.

الاكتشاف يشير إلى أهمية استمرار المهمة العلمية لـ "كيوريوسيتي" وإمكانية كشف المزيد من أسرار المريخ.

عثرت المركبة الاستكشافية "كيوريوسيتي روفر" التابعة لناسا، على صخرة فوق سطح المريخ تشبه بشكل لافت كتابًا مفتوحًا، به صفحة تظهر وكأنها تتحرك بفعل الرياح العاصفة على هذا الكوكب.

وأطلق العلماء على هذا التكوين الجيولوجي اسم "تيرا فيرمي"، ويبلغ حجمه مجرد بوصة واحدة (2.5 سنتيمتر)، وقد أثار هذا الشكل الفريد فضول العلماء وعشاق الفضاء على حد سواء.

كشفت الصورة التي التقطت في 15 أبريل من العام الجاري، عن تشكيلة صخرية تشبه كتاباً مفتوحاً بشكل مذهل، حيث يظهر أن الصفحات تتطاير بسبب الرياح المريخية. وعلق فريق "كيوريوسيتي روفر" في تويتر على الصورة بأنها "كتاب صغير جداً" بسبب صغر حجمها.

ويعتبر شكل الصخور غير العادي شائعًا على المريخ، حيث تم تشكيل العديد من هذه الأشياء بفعل تدفق المياه في العصور القديمة. فعلى مر العصور، تآكلت الصخور الأكثر نعومة بسبب الرياح، ما ترك المعادن الأصلية الأكثر صلابة وخلق تشكيلات مثيرة للاهتمام مثل "تيرا فيرمي".

وأصدرت ناسا صورة ثلاثية الأبعاد لـ "تيرا فيرمي" لأولئك الذين يحملون النظارات ثلاثية الأبعاد الكلاسيكية الحمراء والزرقاء، ما يتيح للمشاهدين تجربة رؤية الصخرة الكتاب بتقنية ثلاثية الأبعاد.

وأبدى مستخدمو تويتر إعجابهم بالشبه المدهش بين "تيرا فيرمي" والكتاب المفتوح، حيث قامت بيتينا كوزا بمشاركة صورة كتابها الخاص، مؤكدة الشبه اللافت بينه وبين "تيرا فيرمي". في الوقت نفسه، تساءل مستخدم اسمه@Faith_In25  بشكل مرح عما إذا كان هناك رسالة مخفية تنتظر الكشف داخل صفحات الصخرة.

ومن الجدير بالذكر أن "كيوريوسيتي روفر"، التي تشبه حجم سيارة، تقوم بجهود استكشافية مستمرة في المريخ منذ نهاية عام 2012. حيث تركز مهمتها على دراسة مناخ الكوكب وجيولوجيته وإمكانية العيش فيه في الماضي.

ذو صلة

وستسهم البيانات التي تجمعها المركبة الاستكشافية في فتح الباب أمام رحلات مأهولة إلى المريخ في المستقبل. وقد قامت ناسا بتمديد مهمة "كيوريوسيتي" بشكل غير محدد الزمن منذ عام 2012، وتظل المركبة الاستكشافية مشاركة بنشاط في جهودها العلمية.

وفي هذا السياق، فإن اكتشاف "تيرا فيرمي"، الصخرة التي تشبه كتابًا مفتوحًا، يضيف لمسة من السحر والغموض إلى مغامرات "كيوريوسيتي" على سطح المريخ. ومع كل يوم يمضي، نتطلع إلى المزيد من الاكتشافات والصور الرائعة التي ستأخذنا إلى عالم المريخ الغامض.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة