تريند 🔥

🤖 AI

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يكشف عن استثمارات عملاقة في كبرى شركات التكنولوجيا!

محمد زهير
محمد زهير

2 د

تسعى المملكة العربية السعودية للتوسع في مجالات أخرى بخلاف الصناعات النفطية لضمان تنويع الاقتصاد وتحقيق التنمية المستدامة لرؤية 2030. كشف الصندوق الاستثمارات العامة السعودي للمملكة الذي تُقدر قيمته بـ620 مليار دولار عن استثمارات عملاقة في كبرى شركات التكنولوجيا العالمية، وتتضمن هذه الشركات أسماءً لامعة في مجالها.

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يكشف عن استثمارات عملاقة في كبرى شركات التكنولوجيا العالمية.

يستثمر الصندوق سنوياً 2 مليار دولار في شركات القطاع الخاص.

من بين هذه الشركات Andreessen Horowitz و Coatue و Techstars.


وقد كشف الصندوق السيادي عبر موقعه الإلكتروني عن قائمة تتضمن 18 شركة ناشئة معظمها من أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى 40 شركة استثمارية أمريكية من بينها Andreessen Horowitz و 500 Global و General Atlantic.

لم يكشف الموقع عن حجم صفقات الصندوق السيادي وما إذا كانت هناك استثمارات أخرى غير معروضة على الصفحة. كما أن تاريح رفع الإعلان غير مدون، ولكن أقرب لقطة للإعلان تمت بواسطة Internet Archive's Wayback Machine وكانت منذ يوم الاثنين.

التزمت الشركات الاستثمارية الصمت بشأن وضعها على موقع الصندوق السيادي السعودي، وامتنعت عن الاستجابة لاستفسارات The Information التي كشفت عن الاستثمارات السعودية الجديدة، باستثناء شركة Village Global التي ردت قائلةً: "عادة لا تناقش الشركات الاستثماري تفاصيل شركائها المحدودين".

ذو صلة

أما عن الشركات الاستثمارية التي استثمر فيها صندوق الاستثمارات العامة السعودي البالغ عددها 40 شركة، فمن بينها حسب ما ورد عن موقع AXIOS ما يلي: 500 Startups و 9Yard و Andreessen Horowitz و Techstars و B Capital و Coatue و Collaborative Fund و Costanoa Ventures.

يُذكر أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي يُعد أكبر سادس صندوق سيادي في العالم، وحسب معهد صندوق الاستثمار السيادي، يمتلك الصندوق السعودي أصول تحت الإدارة بقيمة 607 مليار دولار، ويمتلك استثمارات في مجال الرياضة البدنية والإلكترونية وألعاب الفيديو، وها هو ذا يتوسع في كبرى شركات التكنولوجيا.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة