تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

ظاهرة غريبة لأغنام تدور في دوائر لأيام متتالية تثير الرعب في منغوليا

ظاهرة غريبة لأغنام تدور في دوائر لأيام متتالية تثير الرعب في منغوليا
دعاء رمزي
دعاء رمزي

3 د

أثارت عشرات الأغنام رُعب السكان في منطقة منغوليا ذاتية الحُكم في الصين عندما استمرت في الدوران بلا انقطاع لمدة أكثر من 12 يومًا في دوائر دون التعرف على السبب الدقيق الذي يدفعها لهذا السلوك الغريب وهل أُصيبت بحالة مرضية أم أن هناك أشياء غريبة تسيطر عليها.

  • بكتيريا التربة يمكن أن تصيب جانبًا واحدًا من دماغ الحيوان وتؤدي لسلوك غريبة.
  • يعتقد البعض أن في الأمر خدعة وأنه تم إجبار الأغنام بطريقة ما على هذا السلوك.
  • الأغنام يمكن أن تشعر بالإحباط بعد الحبس لفترات طويلة

ففي مقطع فيديو انتشر بشدة على الإنترنت بعد أن أطلقته وكالة People Daily الصينية الإخبارية تظهر في المقطع عشرات الأغنام وهي تدور في دائرة متكاملة ومثالية تقريبًا ومركزها ضيّق، ويُشير الفيديو إلى أن الأغنام مستمرة في هذا السلوك منذ 10 أيام ولم تتوقف لتصل أنباء تفيد بتجاوزها الـ12 يومًا، دون تفاصيل دقيقة عن كيفية تناولها الطعام أو النوم أو قضاء الحاجة.

وذكرت بعض التفسيرات لهذه الظاهرة الغريبة التي أصابت سكان منغوليا بالرعب أن هناك نوع من بكتيريا التربة يمكن أن يُصيب جانبًا واحدًا فقط من دماغ الحيوان ويجعله يميل إلى الجانب المصاب ويُطلق عليه مرض الدوران الذي يؤثر على نسبة قليلة من الأغنام التي لم تلبث أن تموت بعد بضعة أيام.

وتقول إيما دويل خبيرة الثروة الحيوانية في جامعة نيوانجلاند بأستراليا أن الأمر يبدو خدعة إلى حد كبير وأنه تم وضع شيء في منتصف الدائرة لمنع الأغنام من الدخول، ولكن هذه النظرية تم دحضها على الفور وهذا بظهور بعض الأغنام بالفعل في المنتصف بشكل متجمد تماما ودون أي حراك، كما أن هذا الرأي لا يفسِّر سبب الدوران في دوائر.

لذا لم يعتقد مات بيل العالم الزراعي في جامعة هارتبوري الإنجليزية أن الأمر مجرد خداع وبيَّن أنه يمكن لحبس الأغنام لفترات طويلة أن يؤدي إلى شعورها بالإحباط والاكتئاب ومن ثم الدوران في هذه الدوائر.

ذو صلة

وأضاف أن هذا السلوك شائع في الحيوانات البرية وخصوصًا بالقطط الكبيرة وعرّفه باسم "zoochosis" حيث يمارس الحيوان سلوكًا متكررًا لا يؤدي إلى أي نتيجة، ويؤكد أنه بمجرّد أن يبدأ حيوان في التصرف بهذه الطريقة فإن الأمر قابل للعدوى تمامًا، ويُبيِّن أنه في حالة الماشية بالتحديد فإنها تتصرف دائمًا كالقطيع لذا حتى غير المصابة منها تنضم إلى أصدقائها لتترابط.

وعلى الرغم من حدوث أمر مشابه العام الماضي في مقاطعة ساسكس حيث ظهرت صورة لقطيع من الأغنام يقف ساكنًا في دائرة شبه مثالية مما أثار الفضول والخوف، إلا أن التفسير وقتها كان أكثر بساطة، حيث اتضح أن صاحب الماشية وضع الطعام في هيئة حلقات لتبدو بهذا الشكل، وهو الأمر الذي لا يمكن قوله عن المقطع الأخير والذي ليس عبارة عن صورة ثابتة بل سلوك غريب وشاذ ومستمر لأيام طويلة دون نتيجة.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة