تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

علماء الحفريات يكتشفون آثار أقدام تيتانوصور عملاق على سطح كهف في فرنسا!

دعاء رمزي
دعاء رمزي

2 د

اكتشف علماء الحفريات آثار أقدام لتيتانوصور عملاق على سطح أحد الكهوف الفرنسية وعلى عمق حوالي 550 متر تقريبًا تحت الأرض.

ورقة بحثية تنشر اكتشاف آثار أقدام ديناصورات عملاقة على سطح أحد الكهوف الفرنسية.

الآثار ممتدة حتى أكثر من 80 مترًا وعلى عمق نصف كيلو متر.

من المرجح أن تنتمي إلى العصر الجوراسي الأوسط ومن عائلة الصربوديات شديدة الضخامة.


ففي ورقة بحثية جديدة نشرت نتائج الاكتشاف الذي تم عام 2015، يؤكد جان ديفيد مورو عالم الحفريات من جامعة بورغوندي فرانش مع فريق من زملائه وجود آثار لأضخم كائن ظهر على الأرض على الإطلاق وهذا على سقف كهف كاستلبوك بمنطقة لوزر جنوب فرنسا.

ويُرجِّح العلماء أن تكون هذه الآثار لنوع من التيتانوصورات غير المعروفة من قبل والتي عاشت على الأرض منذ ما يتراوح بين 166-168 مليون سنة وتحديدًا في العصر الجوراسي الأوسط.

ففي هذا العصر انتشرت الصربوديات وهي عائلة من الديناصورات هائلة الحجم والتي تضم بداخلها التيتانوصور والباتاغوتيتان وغيرها، وقد عُثر على آثار من هذه الحيوانات في جميع أنحاء العالم حتى الآن تقريبًا، فعاشت في أفريقيا والأمريكتين وأوروبا وأستراليا، ومع الاعتقاد القوي بأن القارات كلها كانت ملتصقة تماما في هذه الفترة فليس من الصعب تصور انتشار هذه الكائنات على كل مساحة الأرض.

وبيّنت الدراسة اكتشاف نحو 38 أثر وصل طول بعضها إلى 4 أقدام تقريبًا أو 1.25 متر للقدم الواحدة، ومن المحتمل أن يكونوا عثروا على آثار لأقدام 3 تيتانوصورات وليس واحدًا فقط.

وتشير التقديرات إلى أن طول الحيوان الواحد من عائلة الصربوديات قد يصل إلى 38 مترا ووزنه 138 ألف رطل، وأنه كان طويل العنق بشكل ملحوظ بشكل أقرب للسحلية الموجودة الآن في جميع أنحاء العالم.

ذو صلة

تم رصد هذه الآثار في رحلة لاستكشاف الكهوف عام 2015 ومن الواضح أنها كانت في وقت من الأوقات جزء من خط ساحلي على السطح إلا أن التغيرات الجيولوجية المختلفة من زلازل وبراكين وغيرها أدن إلى دفنها على عُمق نصف كيلو متر تقريبًا مع غمرها بالمياه.

وقد احتاج الأمر من الباحثين لاكتشاف هذه الكهوف الدخول في متاهة ضيقة للغاية مع الزحف في مناطق مغمورة بالمياه وقد ظهرت آثار الأقدام ممتدة إلى مسافة أطول من 80 متر مع عرض 21 مترًا تقريبا وارتفاع 10 أمتار.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة