تريند 🔥

🤖 AI

علماء من جامعة شيكاغو يطورون شاشات OLED الأكثر مرونة على الإطلاق!

منة الله سيد أحمد
منة الله سيد أحمد

2 د

قام فريق من باحثي جامعة شيكاغو للهندسة الجزيئية بتطوير نموذج لشاشة OLED يمكن أن تنحني وتتمدد وتلتوي وتُطوى بشكل أفضل من أي شاشات مرنة تمت صناعتها حتى الآن، ويدعي الباحثون أن الشاشة يمكن أن تمتد إلى ضعف حجمها الفعلي دون أن تتأثر متانتها. وذلك وفقًا للدراسة المنشورة في مجلة Nature العلمية لشهر أبريل.

فريق من علماء جامعة شيكاغو يطورون نموذجًا لشاشة OLED مرنة ومطاطية يمكنها الانحناء والتمدد والطي بدون المساس بمتانتها.

الشاشة المُطورة تستخدم البوليمرات المتقدمة والإضاءة الكهربائية، ويمكن استخدامها في الأجهزة الطبية والأجهزة القابلة للارتداء، بالإضافة إلى الهواتف القابلة للطي والسحب.

الفريق يخطط لزيادة نطاق الألوان المعروضة على الشاشة المُطورة، وزيادة كفاءتها إلى 100%.


نجح الفريق في تطوير المادة التي تم استخدامها في صناعة الشاشة بفضل خبرته في البوليمرات المتقدمة والإضاءة الكهربائية. حيث تبدو المادة مثل قطعة مطاطية شفافة، وتتمتع الصورة المعروضة خلالها بمستوى عالٍ من الوضوح.

وقال البروفيسور جوان دي بابلو، في بيان صحفي: "لقد تمكنا من تطوير نماذج ذرية للبوليمرات الجديدة، وعندما نحاكي هذه الجزيئات عند سحبها ومحاولة ثنيها، نفهم هذه الخصائص على المستوى الجزيئي وبالتالي نمتلك إطارًا لعمل مواد جديدة حيث يتم تحسين المرونة."

يعتقد الفريق أن هذه التقنية يمكن استخدامها في صناعات الأخرى غير الهواتف القابلة للطي، فالشاشات المطاطية يمكن استخدامها في الأجهزة الطبية، والأجهزة القابلة للارتداء، وأجهزة مراقبة نشاط المخ وأمراض الدماغ.

ذو صلة

والشاشة الجديدة متاحة حاليًا بحجم صغير ويمكنها عرض لونين فقط (الأخضر والأبيض)، وستكون الخطوة التالية للفريق هي زيادة النطاق اللوني. على الرغم من أن كفاءة الشاشة تتفق بالفعل مع شاشات OLED الحديثة، يرغب البروفيسور المساعد سيهونج وانج، في تحسين الأداء وزيادة الكفاءة إلى 100%.

ومن الجدير بالذكر أنه من خلال هذه التقنية المبتكرة، يمكن تحسين تكلفة الإنتاج والمتانة للأجهزة الإلكترونية والأدوات الطبية، وربما يكون هذا الاختراع بمثابة البداية لتطوير نسخ مرنة من جميع مكونات الحاسوب، مما يفتح أفاقًا واسعة للابتكار في هذا المجال.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة