تريند 🔥

🤖 AI

علماء ناسا يزنون كتلة نجم قزم أبيض باستخدام خدعة الزمكان التي تنبأ بها أينشتاين!

ميس عدره
ميس عدره

2 د

العديد من النجوم مثل شمسنا لا تنتهي بانفجار، بل تتوسّع ببطءٍ وتتلاشى مع فقدان طبقاتهم الخارجية وترك طبقة اللبّ الميتة فقط التي تمثّل ما يعرف بالأقزام البيضاء. يتمتّع نجم القزم الأبيض بحجمٍ صغير ذي كثافة عالية، قد تصل إلى أضعاف كثافة الشمس.

استخدام تلسكوب هابل الفضائي لقياس كتلة قزم أبيض لفهم كيفية موت النجوم

تؤكد النتائج المقاسة تنبؤات علماء الفلك حول مدى ضخامة الأقزام البيضاء

استخدم علماء الفلك تلسكوب هابل الفضائي الأسطوري لقياس كتلة قزم أبيض مستقل يسمّى LAWD 37


قام علماء الفلك مؤخّراً بوزن كتلة قزم أبيض معزول، أو ما يشابه قشرة واهنة لنجم ميت، باستخدام ظاهرة غريبة تنبأت بها نظرية النسبية لأينشتاين منذ عقود. تؤكد النتائج المقاسة تنبؤات علماء الفلك حول مدى ضخامة الأقزام البيضاء، ممّا سيساعد في تفسير المادة الغريبة شديدة الكثافة التي تشكّل بقايا النجوم.

ضمن الدراسة الجديدة، استخدم علماء الفلك تلسكوب هابل الفضائي الأسطوري لقياس كتلة قزم أبيض مستقل يسمّى LAWD 37، وفقًا لدراسة نُشرت خلال شهر مارس في المجلة الشهرية للجمعية الفلكية الملكية. على الرغم من قيام علماء الفلك بوزن الأقزام البيضاء في أنظمة النجوم الثنائية -الأنظمة التي يدور فيها نجمان حول مركز مشترك للكتلة- سيكون LAWD 37 أوّل قزم أبيض يتم قياسه بشكل منفصلٍ.

استخدم فريق البحث التابع لجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز بقيادة الفلكي بيتر ماكجيل "Peter McGill" خاصيّة ملهمة للكون تقوم على توجيه الجاذبية لزمن الفضاء. أثناء مرور LAWD 37 أمام نجمٍ لامع بعيد، انحنى الضوء من نجم الخلفية حول القزم الأبيض القريب في عملية تُعرف باسم العدسية الصغرية الجذبية "gravitational microlensing"، التي تنبأ بها ألبرت أينشتاين عام 1915.

ذو صلة

بحسب تصريحات الفلكي ماكجيل لوكالة ناسا: "يندر حدوث تلك الظواهر الفلكية، كما أنّ التأثيرات الناتجة عنها ستكون طفيفةً، على سبيل المثال، يشبه حجم الإزاحة المقاسة قياس طول السيارة على القمر كما يُرى من الأرض، لقد استغرق هذا القياس الدقيق للغاية سنوات من الملاحظات حتّى تمكّن تلسكوب هابل من حسابه".

تعدّ عملية قياس الكتلة أحد القياسات المهمة التي يأمل علماء الفلك أن تصبح بين البيانات الجديدة الواردة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي. كما يراقب الفريق قزمًا أبيض آخر يدعى LAWD 66، ستواصل مشاهدته حتّى يكون لديهم معلومات كافية لقياس كتلته في عام 2024، ليكشفوا عن قطعة أخرى من اللغز.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة