تريند 🔥

🤖 AI

علماء يطورون حاسوبًا حيًا مصنوع من الفطر!

ميس عدره
ميس عدره

2 د

ينطوي مفهوم البرمجيات الرطبة "wetware" أو كما تعرف بالحاسوب العضوي على دمج الأجهزة والبرامج مع الأنسجة الحية، لقد شكّلت تلك الفكرة مادةً دسمة للخيال العلمي لعقود من الزمن، كما في سلسلة برامج الخيال العلمي "ستار تريك" من خلال حلقة قناع الشخصية العمياء التي تمكّنت من مشاهدة ألعاب الفيديو، عن طريق تقنية تعتمد على دمج جميع أنواع الأجهزة الإلكترونية مع جسم الإنسان.

طرح فكرة الحاسوب الحي منذ عقود من الزمن، مع بقاء عقبة أساسية في إحداث التواصل بين المكونات العضوية والصلبة.

اختيار الفطريات كمادة عضوية لتصنيع الإلكترونيات الصلبة، نظراً لمحاكاتها لعمل الدماغ البشري.

بإمكان الجزء الخضري من الفطر نقل النبضات الكهربائية على غرار المشابك العصبية، ممّا سيسمح باستخدامه كمكوّن أساسي للوحة الأم في الحاسب الحي.


بما أنّ الكثير من برامج الخيال العلمي مجرّد امتدادٍ للواقع العلمي، بالتالي لن تكون فكرة الحاسوب العضوي بالاختراع الجديد. لقد طوّرت الواجهات العصبية والأجهزة الأخرى منذ عقود، مع استمرار عمل بعضهم إلى حدّ ما. لكن بقيت العقبة الأساسية في طريقة إحداث تواصلٍ بين المكونات الصلبة والمواد العضوية، مع صعوبة إنشاء طريقة لترجمة أحدهما إلى الآخر نظراً للاختلاف الهائل بينهما. لكن ماذا لو تمكّن العلماء من تصنيع الإلكترونيات الصلبة من مادة عضوية؟.

وفقاً للأستاذ أندرو أداماتسكي، الباحث الرئيسي في مختبر الحوسبة غير التقليدية (UCL) في جامعة غرب إنكلترا، يعتبر الفطر كائنًا مثاليًا للتجربة على اعتبار أنّ الفطريات تحاكي عمل الدماغ البشري. إذ يتكوّن الجزء الخضري للفطر من أجزاء رقيقة تشبه الشعر يمكنها نقل النبضات الكهربائية، على غرار المشابك العصبية. حيث يمكن للفطر المتّصل بنفس شبكة الخيوط البيضاء الدقيقة الموجودة تحت الأرض أن يتصل بإشارات كهربائية عبر مسافات كبيرة.


سمحت تلك التجربة للعلماء باستخدام الفطر كمكونات للوحة الأم. حيث ستتم ترجمة مؤشرات ارتفاع النشاط الكهربائي وانخفاضها إلى آحاد وأصفار على التوالي، لتقليد اللغة الثنائية الأصلية في أجهزة الحواسيب.

ذو صلة

بالطبع، لا يمكن مقارنة أجهزة الحاسوب الحي المصنوع من الفطر بالأجهزة التقليدية المصنوعة من الإلكترونيات الصلبة. رغم أنّ تحفيز الفطر عند نقطتين منفصلتين سيزيد من التوصيل مع تحقيق اتصال أسرع وأكثر موثوقية.

بإمكان الحاسوب الحي تنفيذ العمليات الحسابية، والدوائر المنطقية الأساسية والدوائر الإلكترونية الأساسية باستخدام الفطريات. كما يسعى الباحثون إلى تطوير التفاعل بين الجهاز الحي والدماغ، وتطبيقه في مجالات الأطراف الصناعية واضطرابات التحكم في السلوك مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة