تريند 🔥

🤖 AI

عنكبوت الباب المسحور العملاق.. اكتشاف جديد لعناكب مهدّدة بالانقراض!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

تمّ اكتشاف نوع جديد من عنكبوت الباب المسحور العملاق المسمّى "Euoplos premitas" في وسط كوينزلاند، أستراليا.

يمكن أن تنمو إناث العناكب حتى يصل طول جسمها إلى خمسة سنتيمترات ويمكن أن تعيش حتى 20 عاماً في البرية.

يتعرّض العنكبوت لخطر الانقراض بسبب فقدان الكثير من موطنه بسبب تطهير الأرض، وتسمح تسمية الأنواع الجديدة بحماية أكبر.


اكتشف باحثون من متحف كوينزلاند نوعاً جديداً من عنكبوت الباب المسحور العملاق في أستراليا. سُمِّيَ العنكبوت ب "Euoplos premitas"، والّذي يعني الكرامة أو العظمة باللغة اللاتينية، بناءً حجمه المثير للإعجاب.

يمكن أن يصل طول إناث العناكب إلى خمسة سنتيمترات، ممّا يجعلها أكبر من نظيراتها من الذكور. من المعروف أنّ العنكبوت موجود في مواقع قليلة جدّاً حول مدينتي إيدسفولد ومونتو الريفيتين في وسط كوينزلاند.

العنكبوت، الّذي يمكن أن يعيش حتّى 20 عاماً في البرّية، يبني جحوره في التّربة السّوداء لحزام بريغالو في وسط كوينزلاند. ومع ذلك، فقد تمّ اجتياح هذه الغابات بسبب أكثر من 150 عاماً من التطوّر البشريّ، وتشمل الآن بعض المجتمعات البيئية الأكثر تهديداً في كوينزلاند. وبالتالي، يعتقد الباحثون أنّ العنكبوت مهدّد بالانقراض بسبب فقدان جزء كبير من موطنه نتيجة تطهير الأرض.

وفقاً للدّكتور مايكل ريكس، أمين عِلم العناكب في متحف كوينزلاند، تقضي إناث العناكب من الأنواع الجديدة حياتها تحت الأرض، بينما تترك ذكور العناكب جحورها بعد حوالي خمس إلى سبع سنوات للعثور على رفيق لها. تنشط العناكب في الغالب في اللّيل، وتجلس عند أبواب جحورها وتنتظر مرور الحشرات قبل أن تسدّد ضرباتها. إنّهم يستخدمون السّمّ لإخضاع فرائسهم، لكن الدكتور ريكس يقول إنهم ليسوا خطرين على البشر.

فيديو يوتيوب
ذو صلة

وفي مقطع فيديو نُشر للإعلان عن الاكتشاف، قال الدكتور ريكس إنّ الخبراء متحمّسون "لتوثيق هذا النّوع الجديد علميّاً". تسمية الأنواع الجديدة لها تداعيات إيجابية في الحياة الواقعيّة لأن الأنواع المعروفة تعني "أنّه يمكن حمايتها"، وفقاً للدكتور جيريمي ويلسون، مساعد باحث في علم الأنساب بشبكة متحف كوينزلاند.

في الختام، فإن اكتشاف الأنواع الجديدة من عنكبوت الباب المسحور العملاق؛ Euoplos premitas، مهم لأنه يسلط الضوء على الحاجة إلى حماية أكبر للمجتمعات البيئية المهددة في كوينزلاند.حيث يوفّر البحث معلومات قيّمة عن سلوك العنكبوت وخصائصه، والّتي ستكون مفيدة في جهود الحفظ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة