تريند 🔥

🤖 AI

غيوم ليلية مذهلة تتلألأ فوق سطح المريخ.. صور نادرة التقاطها مركبة روفر!

ليلاس الماضي
ليلاس الماضي

2 د

التقطت مركبة Mars Perseverance Rover الجوّالة صوراً لسحب ليلية نادرة نادرة على الكوكب الأحمر؛ كوكب المرّيخ.

يجعل الغلاف الجوي الرّقيق للمرّيخ ظهور السّحب أمراً غير معتاد، حيث تتشكّل هذه السُّحب حول خطّ الاستواء فقط في أبرد وقت في السنة.

تقع السُّحُب التّي تمّ التقاطها بواسطة مركبة Mars Perseverance Rover الجوّالة على ارتفاعات أعلى من المعتاد، ومن المحتمل أنّها تتكوّن من ثاني أكسيد الكربون المجمّد.


في الآونة الأخيرة، التقطت مركبة Mars Perseverance Rover الجوّالة صوراً لغيوم ليلية نادرة على ارتفاعات عالية تتلألأ فوق الكوكب الأحمر؛ كوكب المرّيخ.

تُعد غيوم الشفق هذه، والمعروفة أيضاً باسم السُّحُب "اللّيليّة"، مشهداً نادراً لأنّ الغلاف الجوّي الرّقيق للمرّيخ يجعل ظُهور السّحب غير عاديّ مطلقاً. تزداد هذه الغيوم سطوعاً عندما تمتلئ بالبلّورات، ثمّ تغمقّ بعد أن ينخفض موقع الشّمس في السّماء عن ارتفاعها. هذا مجرّد دليل واحد مفيد يستخدمه العلماء لتحديد مدى ارتفاعها.

تشكّلت الغيوم على ارتفاعات أعلى من المعتاد، وهو اكتشاف جديد بفضل الصّور الّتي التقطتها مركبة Mars Perseverance Rover. في عام 2021، التقطت مركبة Mars Curiosity Rover أيضاً السُّحب المتلألئة. تقع هذه السحب على ارتفاع أعلى، حيث يكون الجو شديد البرودة، مما يشير إلى أنّها تتكون على الأرجح من ثاني أكسيد الكربون المتجمد أو الجليد الجاف.


لا يمكن ظهور السُّحب حول خطّ استواء المرّيخ إلّا خلال أبرد وقت في العام. حتّى لرؤية هذه السُّحب العالية جداً، يجب أن تكون الشّمس قد غابت بينما لا تزال الغيوم اللّيليّة تحت أشعّة الشّمس. التقط المسبار المرّيخي ثماني صور للسّحب في السّاعة 5:20 بالتوقيت المحلي. وقد شارك عالم الكواكب بول بيرن من جامعة واشنطن لقطة زمنية لهذه الغيوم عالية الوضوح والهادئة، الّتي تتحرّك في السماء على سطح المريخ.

في هذه الأثناء، شارك ستيوارت أتكينسون في مقارنة جنباً إلى جنب للسّحب اللّيليّة المضيئة على الأرض للتأكيد على أوجه التشابه بين الكواكب. ولكن حتّى على الأرض، فإنّ السُّحُب اللّيليّة شديدة النّدرة، وعادة ما تكون مرئيّة فقط في نصف الكرة الشّمالي. وتصبح مرئيّة في نفس الوقت تقريباً مع ألمع النّجوم وغالباً ما تكون مزرقّة أو فضّية اللّون. ووفقاً لمكتب الأرصاد الجوّية، تُعتبر تلك الصّور مشهداً نادراً.

ذو صلة

باختصار، زوّدت الصور الحديثة التي التقطتها مركبة Mars Perseverance Rover العلماء بمعلومات قيّمة عن السُّحُب اللّيليّة النّادرة ذات الارتفاعات العالية والتي تعدّ مشهداً نادراً بسبب الغلاف الجوّي الرّقيق للمرّيخ. أصبحت هذه الغيوم أكثر إشراقاً لأنّها تمتلئ بالبلّورات وتغمقّ بعد أن ينخفض موقع الشّمس في السماء عن ارتفاعها. إنّ اكتشاف الغيوم على ارتفاعات أعلى من المعتاد هو اكتشاف جديد يمكن أن يوفر معلومات قيمة لمزيد من البحث على المريخ.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة