تريند 🔥

🤖 AI

فلكيون يكتشفون سحابة غبار هائلة حول ألمع نجوم السماء!

لمى وائل
لمى وائل

2 د

استعان علماء الفلك بصور عالية الدقة من تلسكوب جيمس ويب الفضائي لاكتشاف حزام كويكبات وسحابة غبار ضخمة تحيط بالنجم "فم الحوت"، وهو من أقرب وألمع النجوم المرئية من الأرض. يتواجد هذا النجم على بعد 25 سنة ضوئية في كوكبة الحوت الجنوبي، وكان معروفاً لفترة طويلة كمرشد للملاحة بسبب سطوعه وموقعه المتميز.

على الرغم من أن المراقبات السابقة باستخدام تلسكوب هابل الفضائي وغيره من الأدوات كشفت عن وجود غبار وحطام حول النجم "فم الحوت" البالغ عمره 440 مليون سنة، إلا أن الصور الملتقطة لم تكن كافية لرصد المواد الكونية المحيطة به بشكل كامل. إلا أن الصور الحديثة التي التقطها تلسكوب جيمس ويب الفضائي قدمت تفاصيل غير مسبوقة حول محيط النجم "فم الحوت".

ذو صلة

أوضح أندراش غاسبار، المؤلف الرئيسي للدراسة من جامعة أريزونا، أنهم رصدوا غباراً ناتجاً عن التصادمات بين الجرامات الصغيرة، والتي تعتبر بقايا من عملية تكوين المجموعة الكوكبية. تم التعرف على حلقتين بارزتين من الحطام: حزام الكويكبات الداخلي الواسع وحلقة ضيقة ثانية من الصخور والأنقاض. بعيداً عن النجم "فم الحوت" توجد حلقة خارجية من الحطام تشبه حزام كايبر في مجموعتنا الشمسية، والذي يضم الكواكب القزمة مثل بلوتو وإيريس وهاوميا وماكيماكي. وفي هذه الحلقة الخارجية، اكتشف علماء الفلك سحابة غبار ضخمة، يعتقدون أنها نتيجة لتصادم عنيف بين صخرتين فضائيتين يزيد عرضهما عن 400 ميل.

تم التعرف على هذه الميزات الجديدة باستخدام جهاز الأشعة تحت الحمراء المتوسطة الموجود على متن تلسكوب جيمس ويب الفضائي. توجد ثلاثة أحزمة متداخلة وفجوات بينها، مما يشير إلى وجود كواكب غير مرئية تدور حول النجم "فم الحوت"، وتشكل المجموعة النجمية من خلال حقول الجاذبية الخاصة بها. وفي مجلة Nature Astronomy، يذكر المؤلفون أن الكواكب ذات الكتل المنخفضة مثل نبتون يمكن أن تكون كافية لنحت الأحزمة الداخلية، مما يوفر فهمًا أعمق حول هذا الحي الفلكي المثير للاهتمام.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة